أقرت اللجنة الفرعية المنبثقة عن ​لجنة الصحة​ النيابية جلسة ب​رئاسة​ النائب ​عاصم عراجي​ مشروع القانون المتعلق بانشاء نقابة الزامية للمحلليين النفسانيين.

وأوضح عراجي انه "أخذنا على عاتقنا في لجنة الصحة تنظيم أمور المهن الطبية وهذه تدخل من ضمن هذه المهن، كمهنة التمريض وغيرها في القطاع الطبي. ولغاية اليوم لدينا حوالى الف شخص تخرجوا بدرجة الماجستير كمحللين نفسانيين، وقد وضعنا مشروع قانون في 2017 تنظيم مهنة المحلل النفساني، وهناك محلل نفساني تعليمي وعمله في ​المدارس​ ويتعلق بالتأخر الدراسي واسبابه، وهناك المحلل العيادي الذي يختص بالعلاج النفسي داخل عياداته. اذا الامر يحتاج الى تنظيم المهن الطبية لان هناك تشابكا في ما بينها".

واضاف: "في الطب النفسي هناك ثلاثة انواع، الطبيب النفسي الذي يحق له وصف ​الدواء​ بينما المعالج النفسي Psychologist لا يحق لهما وصف الادوية بل فقط المعالجة بطرق معينة وارشادات. وأحيانا الطبيب النفساني لعلاج دوائي يحول المريض الى الطبيبين الاخرين. اذا هناك تداخل ينجم عنها المشاكل، لذلك من الاهمية ان تكون هناك نقابة وفصل الاثنين عن بعضهما ليعرف كل شخص اين يعمل". واوضح ان "هناك سبع جامعات في ​لبنان​ تعلم مادة التحليل النفسي، وهؤلاء يجب ان ينالوا درجة الماجستير وشهادة الكولوكيوم، وبعد ذلك اذا اقر قانون النقابة فان على الطبيب النفسي ان ينتسب الى النقابة بشكل الزامي، واي خلل في عمله فان النقابة مسؤولة عن توجيه العقوبة او اللوم".