مَنحت "​منظمة الصحة العالمية​"، لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (​كوفيد 19​) ترخيص الاستخدام الطارئ، ليرتفع بذلك إلى خمسة عدد اللّقاحات المضادّة لـ"كورونا" الّتي حصلت لغاية اليوم من المنظّمة الأمميّة على هذه الإجازة.

وأوضحت في بيان، أنّ "فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لها بشأن التطعيم، خلص إلى أنّ لقاح "موديرنا" فعّال بنسبة 94.1%"، مشيرةً إلى أنّ "هذا اللّقاح يُضاف إلى القائمة المتزايدة للّقاحات المرخّص من قبل "منظّمة الصحّة العالميّة" باستخدامها في الحالات الطارئة".

و​لقاح موديرنا​ مرخّص له منذ أشهر في ​الولايات المتحدة الأميركية​ و​أوروبا​، لكنّ أهمية حصوله على ترخيص الاستخدام الطارئ من قبل منظّمة الصحّة تكمن في أنّ هذه الخطوة تتيح للدول الّتي لا يمكنها تقييم فعاليّة اللّقاحات بقدراتها الذاتيّة، أن تعتمد على تقييم المنظّمة الأمميّة، كما أنّها تسمح بضمّ هذا اللّقاح إلى سلّة ​اللقاحات​ الّتي يوفّرها برنامج "كوفاكس" للدول الفقيرة.

واللّقاحات الأربعة الأخرى الّتي سبقت "موديرنا" في الحصول على ترخيص الاستخدام الطارئ، هي هي "فايزر-بيونتيك" ولقاحا "أسترازينيكا" المصنّعان في الهند وكوريا الجنوبية، و"جونسون أند جونسون".