وجّه وزير الزراعة في حكومة ​تصريف الأعمال​ ​عباس مرتضى​ كتاب مراسلة الى وزارة الخارجية ال​لبنان​ية، متابعة لقضية تصدير المنتجات اللبنانية الى ​دول الخليج​ العربي، شارحا فيه الوضع و"ضرورة التواصل مع الإخوة ​الكويت​يين، وابلاغهم الكتاب الموجه للهيئة ضمن البروتوكول الدبلوماسي الرسمي".

ويأتي ذلك بعد ورود تقرير من الملحق التجاري اللبناني في ​السفارة اللبنانية​ في الكويت، عن دعوة الهيئة العامة للغذاء والتغذية هناك إلى اجتماع يهدف الى النظر بوضع الصادرات اللبنانية الغذائية والزراعية الى الكويت وأهليتها.

وفي هذا الإطار، وجه مرتضى كتابا للهيئة العامة للغذاء والتغذية في الكويت، أكد فيه "التزام لبنان المعايير الغذائية الدولية، لا سيما تلك الصادرة عن هيئة الدستور الغذائية (codex Alimentarius)"، مشدداً على أن "لبنان عضو في الهيئة منذ تأسيسها، عدا عن توقيع لبنان اتفاقية شراكة مع ​الإتحاد الأوروبي​ ومع الجمعية الأوروبية للتجارة الحرة (أفتا)، واتباعه للبروتوكول الأوروبي في تحديث لوائح ​المبيدات الزراعية​ المسجلة التي يسمح باستخدامها ويمنع استعمال تلك الممنوعة اوروبيا، اضافة الى التزام لبنان بغالبية المعايير والمقاييس الدولية واجراءاتها المعتمدة لجودة الإنتاج والصحة الغذائية".

كما أشار الى أن "مختبرات ​وزارة الزراعة​ و​مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية​ في تحديث دائم لأنظمة المختبرات وكفايتها العلمية والبشرية، في إطار مواكبتها للتحديثات العالمية التي تضمن سلامة المنتجات اللبنانية وجودتها التي يتم فحصها والموافقة على تصديرها رهن نتائج هذه المختبرات المتطورة".

وأكد "حرص لبنان على التنسيق والتعاون مع أشقائه كافة في ​الدول العربية​، بخاصة لجهة سلامة المنتجات الواردة لشعوبهم بقدر الحرص على سلامة شعبه، ملتزما بعضويته باتفاقية التيسير العربية وبالفريق العربي المتخصص ل​سلامة الغذاء​ وتوحيد المواصفات العربية وتنسيقها مع المواصفات الدولية". وأكد باسم وزارة الزراعة اللبنانية أنها على "أهبة الاستعداد لتقديم أيةايضاحات وضمانات تؤكد سلامة المنتجات اللبنانية الموردة الى الدول العربية وفي طليعتها الكويت".

من جهة أخرى، أجرى مرتضى اتصالا بوزير التجارة والصناعة الكويتي الدكتور عبدالله سلمان، طمأن فيه أن "اهتمام لبنان بسلامة شعب الكويت لا تقل عن اهتمامه بسلامة شعبه، وتم التطرق الى عدة محاور في هذا الشأن، مع تأكيد السعي على حفاظ وتطوير العلاقة المميزة والدائمة مع الكويت التي لم توفر جهدا في سبيل دعم لبنان شعبا ودولة".