لفتت سفارة ​فنلندا​ في ​بيروت​، إلى أنّ "جائحة "​كوفيد 19​" لا تزال خطيرة في أنحاء العالم وقاسية على الدول الهشّة"، مشيرةً إلى "أنّها تتابع عن كثب التطوّرات المتعلّقة بوباء "COVID-19" في ​لبنان​ منذ اندلاعه، وتستمع بعناية إلى الحاجات والطلبات الّتي عبّرت عنها ​الحكومة اللبنانية​ وكذلك الشركاء الآخرون، وتريد دعم لبنان في هذه الأوقات الصعبة".

وأوضحت في بيان، أنّ "فنلندا قد منحت ما يقارب الـ500,000 يورو من المساعدات الإضافيّة لتخفيف انتشار "COVID-19" في لبنان"، شارحةً أنّ "هذا الدعم يُعدّ جزءًا من مساهمة 3 ملايين يورو في نداء الطوارئ للاتحاد الدولي لجمعيّات ​الصليب الأحمر​ و​الهلال الأحمر​ (IFRC)، لمساعدة البلدان الأكثر تضرّرًا من "COVID-19". وتأتي هذه المساعدة الجديدة، بالإضافة إلى المساعدات الإنسانيّة والإنمائيّة الّتي تقدّمها فنلندا إلى لبنان".

وبيّنت السفارة أنّ "الاتحاد الدولي سيخصّص لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الدعم لقطاعات الرعاية الصحية لمعالجة الأثر الاجتماعي والاقتصادي لوباء "COVID-19" وإطلاق ​اللقاحات​، بما في ذلك عمليّات نقل اللقاحات وتنظيمها وتبادل المعلومات حولها. سيتمّ توجيه المساعدات عبر الصليب الأحمر الفنلندي و​الصليب الأحمر اللبناني​".

وذكّرت بأنّه "سبق أن دعمت فنلندا استجابة الاتحاد الدولي للوباء في لبنان بمبلغ مليون يورو. وساهمت، في محاولة لمكافحة الوباء عالميًّا، بمبلغ 80 مليون يورو للآليّات الدولية مثل صندوق ​الأمم المتحدة​ المركزي لمواجهة الطوارئ "CERF" و"COVAX AMC"، الّتي يستفيد منها لبنان أيضًا".