وصل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مدينة جدة ​السعودية​ في زيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية هي الثانية منذ قمة العلا، تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وكان الأمير محمد بن سلمان ​ولي العهد السعودي​ في مقدمة مستقبلي أمير قطر على أرض مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

وأكدت مصادر دبلوماسية أن القمة الثنائية ستناقش الوضع في منطقة الخليج، على ضوء مستجدات المحادثات الدولية مع طهران، إضافة إلى الوضع في اليمن، والتطورات الأخيرة في عملية السلام الأفغانية.

كما ستتطرق لتطورات الأحداث في فلسطين المحتلة، على ضوء الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين، واقتحام المسجد الأقصى، ومحاولات المستوطنين الدخول للأماكن المقدسة في القدس المحتلة، وما رافقها من وقوع عدد من الإصابات، مع تسجيل عدد من الشهداء وعشرات الجرحى.

وتزامنت زيارة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للسعودية ووصوله جدة، مع زيارة يقوم بها مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي، الذي وصل الرياض ظهر الاثنين.

ولم تكشف المصادر الرسمية عن الارتباط بين توقيت الزيارتين، وما إن كانت هناك قمة ثلاثية تلتئم في السعودية مع الطرفين القطري والتركي.

لكن مصادر عدة أكدت أن الزيارتين لكل من الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتشاويش أوغلو كانت مبرمجة قبل فترة، وتعد زيارة جاويش أوغلو هي الأولى من نوعها منذ أربع سنوات.