أعلن الرئيس التركي ​رجب طيب اردوغان​، "أنّنا سنتّخذ خطوات العودة إلى الحياة الطبيعيّة تدريجيًّا بعد ​عيد الفطر​، ونحن مسيطرون على وباء "​كورونا​" بمشيئة الله"، لافتًا إلى "أنّنا سنستخدم كلّ الوسائل اللّازمة لمواجهة خطر الوباء، خاصّةً على صعيد ​اللقاح​، إلى جانب الحفاظ على قوّة نظامنا الصحّي".

وأشار في رسالة مسجَّلة، هنّأ عبرها ​العالم الإسلامي​ والشعب التركي بحلول العيد، إلى أنّ "على الرغم من أنّنا نقضي عيدًا يخيّم عليه الحزن، بسبب المشاكل الناجمة عن الوباء، إلّا أنّ هناك أيّامًا جميلةً تنتظرنا بإذن الله". ووَصف مرحلة الوباء بأنّها "امتحان صعب لكن ما بعدها أيّام مشرقة، وأنّ ​الحكومة التركية​ مدّت يدها لكلّ مواطن تضرّر من تدابير الوباء".

وأكّد اردوغان أنّ "حكومته ستحلّ المشاكل الناجمة عن الوباء تمامًا، مثلما حوّلت ​تركيا​ من دولة هشّة في السياسة و​الاقتصاد​ والبنية الاجتماعية قبل 20 عامًا، إلى دولة صاحبة تأثير في منطقتها والعالم"، مشدّدًا على "أنّنا عازمون على جعل تركيا تحتلّ المكانة الّتي تستحقّها في النظام السياسي والاقتصادي العالمي، الّذي سيتشكّل من جديد عقب الوباء، وإنّنا نعمل ليلًا ونهارًا لتحقيق هذا الهدف".

وركّز على أنّ "​شهر رمضان​ مرّ أيضًا إلى حدّ كبير في ظلّ القيود المفروضة بسبب الوباء، وسنواصل بحزم كفاحنا ضدّ هذا الخطر الّذي يؤثّر على العالم بأسره، وخاصّةً محطينا".