أعرب الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء ال​إسرائيل​ي ​بنيامين نتانياهو​ عن قلقه البالغ إزاء تصاعد أعمال ​العنف​ في إسرائيل و​قطاع غزة​، كما أكّد خلال محادثة مماثلة مع الرئيس الفلسطيني ​محمود عباس​ على ضرورة أن توقف ​حركة حماس​ إطلاق الصواريخ على ​الدولة​ العبرية.

وسبق أن أجرى بايدن محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأربعاء، لكنها المرة الأولى التي يجري فيها اتصالاً هاتفياً برئيس ​السلطة الفلسطينية​ منذ وصوله إلى ​البيت الأبيض​ في كانون الثاني.

وشدّد بايدن خلال محادثاته مع عباس على "ضرورة أن تتوقف حماس عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل"، فيما أكّد ل​نتنياهو​ "دعمه القوي لحقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها بوجه الهجمات التي تشنّها الحركة الإسلامية وغيرها من الفصائل في غزة"، وفق بيانين منفصلين أصدرتهما الرئاسة الأميركية.

كما أكّد الرئيس الأميركي التزامه القوي بحلّ الدولتين عبر التفاوض باعتباره أفضل طريق للتوصّل إلى تسوية عادلة ودائمة للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

وبحسب البيان فإن الرئيس الأميركي "دان هذه الهجمات العشوائية على مدن إسرائيل". كذلك أعرب بايدن عن قلقه إزاء أمن الصحافيين وسلامتهم بعدما دمّرت طائرات إسرائيلية مبنى في غزة يضمّ مكاتب لوكالة "أسوشييتد برس" الأميركية وغيرها من وسائل الإعلام وسوّته أرضاً، وفق البيان.