اعتبر عضو ​كتلة التنمية والتحرير​ النائب ​قاسم هاشم​ أن "المشكلة الحكومية هي بين رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ ورئيس ​التيار الوطني الحر​ النائب ​جبران باسيل​، ويجب حل المشكلة برمتها بحوار بناء بين كل المكونات ومبادرة رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ لا تزال قائمة وهناك امكانية لاعادة تفعيلها".

ولفت هاشم في مقابلة تلفزيونية، الى أن "تمسك بري بالحريري هو لانه يرى بذلك مصلحة للبنان ولما تفرضه التوازنات القائمة وعندما يعتذر الحريري فلكل حادث حديث وهذا غير مطروح راهنا، وقد يكون الحديث سابقا عن امكان اعتذار الحريري مناظرة وهذا ضمن اللعبة السياسية ومطلوب من الحريري تقديم تشكيلة من 24 وزيرا ل​رئيس الجمهورية​".

وأكد أن "هناك اتصالات ووساطات لتحريك الملف الحكومي توصلا لمخرج معين وقد تتبلور خلال ايام واتصال رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ببري بحث بوجوب الاستعجال بملف التأليف وكان إيجابيا جدا"، وتابع: "هناك نقاط إيجابية متفق عليها بموضوع الحكومة كعنوانها وعدد وزرائها وبعد التفاصيل المعينة وكيفية تسمية بعض الوزارات وهناك أفكار تطرح عبر البعض، وبري لم يترك بأي لحظة وعبر أكثر من قناة وهو ينتظر المناخ المساعد ويعيد تحريك هذا الملف عبر أكثر من قناة ل​تشكيل الحكومة​".

وأعلن عضو كتلة التنمية والتحرير أن "هناك ما كان يقام باليومين الماضيين وقد تتحرك الأمور الحكومية في الأيام المقبلة، وبري باللحظات الدقيقة والمصيرية يتواصل ويطرح أفكارا في السابق بكل المراحل، ولا مانع من وجود بري في ​بعبدا​ كل ما دعت الظروف، ولا مشكلة أبدا في الزيارة وهو ليس جديدا ولا غريبا".

وتابع: "المبادرة الفرنسية على الطاولة، لم تمت بل مترنحة وتحتاج الى زخم وتفعيل وهي جملة أفكار لحل شامل متعدد الأوجه لكن العنوان الأساس هو تشكيل حكومة، فحالة الذل التي لم يصل اليها اللبناني حتى في أيام الحروب، وهذا أمر غير مقبول".