اعتبر عضو ​لجنة الصحة​ العامة والشؤون الاجتماعية النيابية النائب ​بلال عبد الله​ أنّ ما يحصل أمنياً ليس وليد اللحظة وهو نتيجة طبيعيّة للعجز في معالجة الأزمات. وأضاف في حديث صحفي أنّ "التفلّت ​الأمن​ي الذي يشهده ​لبنان​ لا يمكن معالجته بالأمن بل بالإسراع بتشكيل حكومة تضع سريعاً خطة لترشيد الدعم وخطة إصلاحية سياسية واجتماعية وفق أولويات واضحة مع الإشارة إلا أنّ لبنان بات يختار بين السيئ والأسوأ".

وراى عبد الله أنّ "مسؤوليّة مشاهد الإشكالات التي تتكرر بسبب الأزمات المعيشيّة تقع على عاتق من ترك البلد من دون أي غطاء سياسي أي من يعطّل ​تشكيل الحكومة​"، محذراً من "ارتفاع وتيرة هذه الإشكالات التي قد تحصل أمام ​الصيدليات​ عند فقدان ​الدواء​ وفي ​المستشفيات​ التي باتت مضطرة لرفع تعرفتها وعند التهافت على المواد الغذائيّة".

وشهدت نسبة ​جرائم القتل​ والسرقة ارتفاعاً ملحوظاً في لبنان كانعكاس للوضع الاقتصادي السيئ، إذ أظهر ​تقرير​ نشرته الشركة ​الدولية للمعلومات​ (شركة دراسات وأبحاث وإحصاءات علمية مستقلّة) مؤخراً زيادة في جرائم القتل خلال شهري كانون الثاني وشباط من العام الحالي بنسبة 45.5 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2020 وذلك انطلاقاً من بيانات ​المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي​، كما ارتفعت نسبة جرائم السرقة في الفترة نفسها بنسبة 144 في المائة.