لم تحل بعد قضية ​الكبتاغون​ المُهرّب الى السعودية بالرمان بالسوري وبالشحن ال​لبنان​ي.

ولا تزال ​الرياض​ تصر على إبقاء الحاويات اللبنانية في ميناء جدة ، وفي تأكيد على التشدد السعودية تجاه لبنان على حاله، حتى أتت "زحطة" ​وزير الخارجية​ ​شربل وهبة​ واعلانه ان من يتحمل مسؤولية استقدام "داعش" و​الارهاب​ الى ​سوريا​ ولبنان والعراق هي "دول المحبة" وهو ما استجلب ردات فعل من ​الخارجية السعودية​ ومن الرئيس المكلف ​سعد الحريري​ ومن حلفاء السعودية في لبنان.

وهذه ردات الفعل، استدركتها ​رئاسة الجمهورية​، واعلنت ان مواقف وهبة لا تمثل مواقف لبنان ولا ​الحكومة اللبنانية​، اي انها مواقف شخصية وغير رسمية. كما اصدر وهبة بياناً اوضح فيه كلامه وانه لا يقصد الاساءة للسعودية، وانه كان يرد بإنفعال في الحلقة نفسها على ضيف سعودي هاجم ​رئيس الجمهورية​ العماد ​ميشال عون​ وهو ما اضطره الى ترك الحلقة.

وتنطلق اوساط سياسية بارزة في ​8 آذار​ لـ"الديار"، من هذه المعطيات للقول ان ومن حكم موقعه كوزير خارجية لبنان، ما كان يجب ان يطلق وهبة هذه المواقف، وهي لا يجب ان تصدر عن مسؤول في ​الدولة اللبنانية​، اي انها تمثل رأي الدولة وحكومتها وهذا الامر ليس كذلك.

وتصف الاوساط مواقف وهبة عن وسم بعض ​الدول العربية​ بدعم "داعش" والارهاب بالـ"زحطة" اعلامية وسياسية وهي في شهادات وتقديرات فريقنا ومحورنا والعديد من اجهزة المخابرات العالمية صحيحة وقد تصدر عن حزبي او سياسي ولكن خطأ ان تصدر من مسؤول وفي موقع وزير الخارجية.

وتضيف السيء في الامر، هو توقيت هذه التصريحات و​حساسية​ الموقف اللبناني والاوضاع المتلهبة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وامنياً، ووجود جهات محلية تستفيد من هذه التصريحات وحتى السعودية نفسها مستعدة للاستثمار في ملف منع ​الصادرات​ اللبنانية.

وبالاضافة الى حلفاء السعودية، والذين رأوا في الامر فرصة لتأكيد الولاء وفرصة اخرى للهجوم على وهبة والمحسوب على العهد و"​التيار الوطني الحر​" وبالتأكيد ، كما رأت الرياض في هذه التصريحات "شحمة على فطيرة" لتأكيد وجهة نظرها وقرارها في منع الصادرات الزراعية اللبنانية ولمزيد من الضغط السياسي على عون ​حزب الله​، وكل ذلك ورغم اعلان عون ان موقف وهبة شخصي واستدعاء الرياض سفير لبنان فيها وابلاغه الاحتجاج على مواقف وهبة.

وتؤكد الاوساط في المقابل ضرورة تحرك وهبة ايضاً لتقديم احتجاج ضد المواطن السعودي الذي هاجم رئاسة الجمهورية، ولا يجب ان تمر اتهامات مماثلة في الاعلام من دون رد فعل وسوق الاتهامات والتجريح الشخصي يتخطى ​حرية التعبير​ والقول.

وتشير الاوساط الى ان هناك من يسعى للاستفادة من الوقت الضائع ووصول البلد الى المأزق الاقتصادي والمالي، وما يرتبه من مشكلات اجتماعية واقتصادية وانسداد في الافق الحكومي ويدفع الى التوتير السياسي، والاستثمار في اي حادث لشد العصب واستكمال الهجوم على العهد وحزب الله وتهشيم صورتهما.

في المقابل تؤكد اوساط نيابية في "​تيار المستقبل​" لـ"الديار" ان ما قام به وهبة خطير ويعرض علاقات لبنان ب​دول الخليج​، وان مواقف عون والتبرؤ من تصريحاته ليست كافية، وخصوصاً ان عون يحاول مع النائب ​جبران باسيل​ منذ مدة التقرب من السعودية وفتح صفحة جديدة لتأتي هذه التصريحات وتعيدها الى نقطة الصفر.