أشار رئيس بعثة ​اليونيفيل​ وقائدها العام ​اللواء​ ستيفانو ​ديل كول​، إلى أن "عدة حوادث خطيرة وقعت في الأيام الأخيرة عبر ​الخط الأزرق​، من بينها حوادث إطلاق صواريخ من ​جنوب لبنان​ على إسرائيل، مما أدى إلى اطلاق نيران مدفعية كرد فعل من جانب ​الجيش الإسرائيلي​ داخل منطقة عمليات اليونيفيل".

ولفت ديل كول إلى أنه "بينما شهدنا 15 عاماً من الاستقرار النسبي، تظهر هذه الحوادث أننا لا نستطيع أن نأخذ هذا كأمر مسلّم به"، موضحاً أن "اليونيفيل استخدمت جميع آلياتها لاحتواء الحوادث ومنع المزيد من التصعيد، وقد استجابت الأطراف حتى الآن لنداءاتي بضبط النفس، وساعد ذلك اليونيفيل على التدخل على الأرض من خلال قنوات الارتباط الخاصة بنا في كل مرة واجهنا فيها تحديات في منطقة عملياتنا في جنوب لبنان".

كما شدد على أن "وقف الأعمال العدائية صمد إلى حد كبير، على الرغم من التقلبات الإقليمية، وقد خدم ذلك جميع الأطراف بشكل جيد. نحن، اليونيفيل والأفرقاء، لا يمكننا على الاطلاق السماح بأي أعمال من شأنها أن تعرض ذلك للخطر".

وناشد الأفرقاء "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومواصلة التنسيق الوثيق مع اليونيفيل للحد من التوتر ومنع التصعيد وتجنب اتخاذ إجراءات أحادية الجانب في هذه الفترة الحساسة للغاية".