عُقد لقاء تربوي في "مجمع عمر بن الخطاب" التربوي التابع لـ"الجمعية الحميدية" في حلبا، في حضور النائبين ​هادي حبيش​، ​وليد البعريني​، مستشار رئيس حكومة تصريف الأعمال ​سعد الحريري​ لشؤون عكار خالد الزعبي، منسق قطاع التربية في ​تيار المستقبل​ زياد الضناوي ، ونقابة المدارس التعليميّة الخاصّة في الأطراف ممثَّلةً بعلي مرتضى، مسؤول المكتب التربوي لـ"حركة أمل" في ​جبل لبنان​ والشمال محمد غصن ممثّلًا بربيع الحاج يوسف، رئيس اتحاد طلاب 2020 عمر الحداد، وعدد من أصحاب ​المدارس الخاصة​ والمدراء من عكار و​البقاع​.

وبحث المجتمعون بحسب بيان على الاثر، في "أوضاع المدارس الخاصّة بشكل عام والأوضاع الاقتصاديّة بشكل خاص، وكيفيّة الإبقاء على عمل هذا القطاع لما له من أهميّة على الصعيدَين الاجتماعي والاقتصادي"، وحمّلوا الدولة "مسؤوليّة أيّ فشل يصيب هذا القطاع".

وتعهّد النوّاب بنقل الرسالة إلى رئيسة ​لجنة التربية النيابية​ النائبة ​بهية الحريري​ وإلى بعض المسؤولين، والّتي طالب من خلالها المجتمعون بما يلي:

1- تحويل المنح المدرسية المقدَّمة من ​الجيش اللبناني​ و​قوى الأمن الداخلي​ و​تعاونية موظفي الدولة​ والمؤسسات الضامنة بشكل عام، إلى صناديق المدارس الخاصّة مباشرةً.

2- إقرار مشروع القانون الرامي لمساعدة المدارس بمبلغ خمسمائة مليار ليرة، بسبب الظروف الاقتصاديّة.

3- إذا تعذّر هذا العام تحويل المنح المدرسيّة إلى صناديق المدارس الخاصّة مباشرةً، فعلى المؤسّسات الضامنة أن تطلب من المستفيدين من المنح الحصول على إيصال من المؤسّسات التربويّة بالمبلغ المدفوع في مهلة أقصاها عشرة أيّام" .

وفي ختام اللقاء، حذّر أصحاب المدارس الخاصّة من أنّ "إقفال هذه المؤسّسات يتسبّب بفقدان آلاف المعلّمين والمعلّمات لوظائفهم ومصدر رزقهم".