كرّر عميد ​المجلس العام الماروني​ الوزير السابق ​وديع الخازن​، دعوته الى إلتقاط مبادرة رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، وإعادة إحياء الحوار بين رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​ ورئيس ​الحكومة​ المكلّف ​سعد الحريري​، حول تشكيل حكومة إنقاذ من الإختصاصيين والمستقلّين، سعياً إلى اتفاق يفضي إلى حل كلّ العقد العالقة في سلة متكاملة.

واعتبر، في بيان، أن قدر ​لبنان​ أن يكون حواراً وشركة، وإلا تعرّض للعبث بتكوينه السياسي الذي إرتضاه خياراً نهائيا في تجربته ودستوره، مشيرا الى أن بري فتح كل الأبواب في مبادرته، مقدّما مصلحة الوطن على كل شيء آخر.

ولفت الى أن وضع سلّم لهذه المبادرة يبدأ بالتفاهم على شكل الحكومة قبل تأليفها. فلا مهرب من هذه الآلية، ولا مجال لهذا التفاهم أن يؤتي ثماره ما لم يكن متناغما مع الشريك الآخر الفاعل في الحياة الوطنية. لأن لا سبيل للوصول إلى الحلول المرجوة قبل التفاهم على ​السلة المتكاملة​.

وحذّر الخازن من أن الوقت بدأ يضيق، ولم يعد هناك مجال للمناورة من هنا أو هناك لأن مصير صيغة لبنان الفريدة يتوقّف على اتفاق يفضي إلى حلّ كل العقد العالقة وصولاً إلى حكومة موثوقة ترضي الناس قبل المسؤولين.