أعلن رئيس ​جنوب إفريقيا​، سيريل رامافوسا، أنّ بلاده ستعاود فرض قيود إغلاق أشدّ صرامة، لمواجهة زيادة حادّة في أعداد الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد (​كوفيد 19​).

وأوضح، في خطاب تلفزيوني، أنّ "الحالات الإيجابيّة الّتي سُجّلت في جنوب إفريقيا خلال الأيّام السبعة الماضية، كانت أعلى بنسبة 31% مقارنةً بالأسبوع الماضي، وأعلى بنسبة 66% مقارنةً بالأسبوع الّذي سبقه"، مشيرًا إلى أنّ "أجزاءً من البلاد ومنها العاصمة التجاريّة ​جوهانسبورغ​، والعاصمة بريتوريا، تشهد حاليًّا الموجة الثالثة لتفشّي الفيروس".

ولفت رامافوسا إلى أنّ "الخبراء يعتقدون أنّ هذه الزيادة في الإصابات مرتبطة بعدد الاجتماعات العامّة الّتي لا يلتزم فيها الناس ببروتوكولات السلطات الصحيّة"، مركّزًا على "أنّنا لا نعرف بعد إلى أي مدى ستكون حدّة هذه الموجة، أو إلى متى ستستمر". وذكر أنّ "المجلس الوزاري الاستشاري الخاص بـ"كوفيد 19"، قد أوصى بفرض إجراءات إضافيّة عاجلة في البلاد للحدّ من ارتفاع الإصابات"، مبيّنًا أنّه "سيتمّ لذلك تمديد حظر التجوّل الليلي بواقع ساعة إضافيّة".

وبمقتضى القيود الجديدة، لن يُسمح لأكثر من 100 شخص بالتواجد في تجمّعات داخل منشآت، كما لن يُسمح لأكثر من 250 شخصًا بالمشاركة في تجمّعات خارجيّة. ويتعيّن على النشاطات التجاريّة غير الأساسيّة الإغلاق بحلول الساعة العاشرة مساءً.