دعت الأمانة العامة للجمعية العربية للعلوم السياسية الأكاديميين والباحثين إلى متابعة مؤتمرها السنوي بعنوان: "انتفاضة ​القدس​ ومستقبل القضية ال​فلسطين​ية في ضوء المتغيرات الدولية والإقليمية"، وذلك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 1-2-3 حزيران 2021 من ​الساعة​ الرابعة (ب ظ) وحتى الثامنة مساء بحسب توقيت ​القاهرة​ و​بيروت​ (عبر تطبيق ZOOM)، تحت رعاية الأمين العام ل​جامعة الدول العربية​ ومبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي، وبمشاركة نخبة من الأكاديميين الباحثين في الوطن العربي وذلك ضمن خمسة محاور.

وتنطلق فعاليات المؤتمر في يومه الأول (الثلاثاء 1 حزيران 2021) بكلمة أصحاب الرعاية، الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد ​أحمد أبو الغيط​ يليه كلمة مبرة السعد للمعرفة والبحث العلمي.

وتبدأ أعمال المؤتمر بالكلمة الافتتاحية التي يلقيها الأستاذ الدكتور جمال زهران (رئيس الجمعية) يليها انطلاق المحور الأول بعنوان "تطورات مواقف الدول الكبرى من ​القضية الفلسطينية​" ويتضمن جلستين، الأولى يرأسها الأمين العام للجمعية أ.د. حسان الأشمر (​لبنان​) ويتحدث فيها كل من أ.د. لور أبي خليل ( لبنان) في بحث بعنوان (​صفقة القرن​ وتداعياتها على القضية الفلسطينية) ، أ.د. هيلة المكيمي(الكويت) في بحث بعنوان (الحياد الايجابي الروسي تجاه القضية الفلسطينية – ما بين فض النزاع واستدامة ​السلام​)، أ.د. شريفة فاضل (مصر) في بحث بعنوان (​السياسة​ الخارجية للصين تجاه القضية الفلسطينية 1990-2021 – دراسة مقارنة).

أما الجلسة الثانية التي يرأسها أ.د. عبد الرزاق صاغور (عضو اللجنة التنفيذية للجمعية - ​الجزائر​)، فيتحدث فيها كل من أ.د. هدى راغب (مصر) في بحث بعنوان (موقف ​الولايات المتحدة الأميركية​ تحت ادارة ​جو بايدن​ ومستقبل حل الدولتين)، أ.د. غزلان محمود (مصر) في بحث بعنوان (تطورات الموقف الروسي تجاه القضية الفلسطينية).

وتنطلق أعمال اليوم الثاني للمؤتمر ( الأربعاء ٢ حزيران ٢٠٢١ ) مع المحور الثاني بعنوان "تطورات مواقف الدول الإقليمية من القضية الفلسطينية" حيث يرأس الجلسة الثالثة أ.د. محمد القطاطشة (نائب رئيس ​الجامعة​ الأردنية) ويتحدث فيها كل من أ.د. أحمد مشعان النجم (العراق) في بحث بعنوان (القضية الفلسطينية في اطار السياسة ​الخارجية التركية​ – الثوابت والمتغيرات )، أ.د. رجاء إبراهيم (مصر) في بحث بعنوان (انعكاسات علاقة ​جنوب افريقيا​ ب​اسرائيل​ على القضية الفلسطينية) أ.د. ​محمد مرسي​ ( مصر ) في بحث بعنوان (تطورات مواقف الدول الاقليمية الفاعلة من القضية الفلسطينية – دول ​أميركا اللاتينية​).

أما المحور الثالث فهو بعنوان "تطور موقف المنظمات الدولية والإقليمية من القضية الفلسطينية" ويتضمن الجلسة الرابعة التي يرأسها أ.د. ​حسن جوني​ (نائب رئيس ​الجمعية العربية للعلوم السياسية​- لبنان) ويتحث فيها أ.د. محمد المصالحة (الأردن) في بحث بعنوان (الوساطة الدولية في القضية الفلسطينية منذ سنة 1948)، أ.د. مي غيث (مصر) في بحث بعنوان (جامعة الدول العربية والقضية الفلسطينية: ما بين التراجع والتقدم).

أما اليوم الثالث والأخير (الخميس 3 حزيران 2021) فيبدأ مع المحور الرابع وهو بعنوان "التضامن الدولي والإقليمي مع القضية الفلسطينية" ويتضمن الجلسة الخامسة التي ترأسها أ.د. لونا أبو سويرح (مدير مركز دراسات الوحدة العربية ويتحدث فيها أ.د. علي شكر (لبنان) في بحث بعنوان (دور ​المجتمع المدني​ العالمي تجاه القضية الفلسطينية)، أ.د. ابراهيم محمد المصري و أ.د. ابراهيم محمود المصري (فلسطين) في بحث بعنوان (تطور المفاهيم السياسية والاعلامية ل​حركة المقاطعة​ "BDS" في دعم القضية الفلسطينية2005-2020)، أ.د. رضا هلال (مصر) في بحث بعنوان (​منظمات المجتمع المدني​ المصرية والقضية الفلسطينية – دراسة في التوجهات والمعوقات). يليه المحور الخامس والأخير بعنوان "التطورات الداخلية وانعكاساتها على القضية الفلسطينية" والذي يتضمن الجلسة السادسة ب​رئاسة​ أ.د. عبد السلام نوير (عميد كلية التجارة في جامعة أسيوط) ويتحدث فيه أ.د. حسان الأشمر (لبنان) في بحث بعنوان (أثر المتغيرات السياسية الإسرائيلية على القضية الفلسطينية-انتخابات ​الكنيست​ ٢٤ نموذجا)، أ.د. حنان أبو سكين (مصر) في بحث بعنوان (تأثير الإنتخابات الإسرائلية على القضية الفلسطينية)، أ.د. رمزي عودة (فلسطين) في بحث بعنوان (الإنتخابات الفلسطينية كمدخل للمصالحة).

وسيختتم المؤتمر في الجلسة السابعة برئاسة أ.د. جمال زهران وهي بعنوان "انتفاضة القدس واستنهاض ​المقاومة​... وآفاق القضية الفلسطينية" وتتضمن مداخلة لمدة 5 دقائق لكل متحدث ممن سجل اسمه مسبقا و لمن يرغب في المشاركة من الحضور.

على أن يصدر لاحقا عن المؤتمر جملة من التوصيات الخاصة بالقضية الفلسطينية، التي سيتم نشرها مع الأبحاث التي تم عرضها في هذا المؤتمر بعد خضوعها للتحكيم العلمي، للنشر في المجلة العربية للعلوم السياسية. وأشارت الأمانة العامة للجمعية العربية للعلوم السياسية في ختام دعوتها إلى إمكانية متابعة المؤتمر عبر صفحة الجمعية على "Facebook"، وتطبيق Zoom:

(Meeting ID: 868 2324 5202

Passcode: 454409)