فصول مسلسل بيع أراضي الوقف الخيري التي هي في جزء منها تتبع الى دير مار يوسف الحرف لم تنته...

في ​تقرير​ الخبير الذي عرضته "​النشرة​" في موضوع سابق بعنوان "تحرير عقارات وقف دير مار يوسف الحرف والتخمين الوهمي لقيمة الأراضي"تطرقت الى مسألة أساسية لها علاقة بأتعاب المحاماة والبيع الذي يحصل وتخمين الأسعار بحجة الركود الاقتصادي.

تتطرّق المصادر الى نقطة أساسية في تقرير الخبيرين نعمة الله خليل وجوزيف صبيح (أقرباء ​القاضي جان فهد​) وتحديداً الى العقار رقم 978 في منطقة المدوّر في ​بيروت​ ومساحته 629 متر مربع، سعر المتر المربع 2500$، وقد تمّ تخمين السعر بحسب التقرير 1.572.500 $ أميركي. إلا أن سعر المتر المربع حالياً في المدوّر وبظلّ الأوضاع الصعبة التي نمرّ بها يتراوح بحسب الخبير العقاري المحلف لدى المحاكم جورج معلوف ما بين 4 و5 آلاف ​دولار​ تدفع نقداً وبالدولار، مشيرا عبر "النشرة" الى أنه "في حال كان العقار مصادراً من ​الجيش​ ينخفض ثمن الأرض 30%، ما يعني ورغم ذلك أنه لن ينخفض السعر عن 3 آلاف دولار نقداً".

يذهب الخبير جورج معلوف أبعد من ذلك ليشير الى أنه "قبل أربع سنوات كان سعر متر الأرض أكثر بكثير ولا يقلّ عن ستة آلاف دولار وما فوق"، معتبرا أن "تخمين متر الأرض في العقار 978 في المدوّر بـ2500 $ في العام 2018 غير مقبول إذا لم نقل غير صحيح".

تعود المصادر الى المخالصة التي حصلت بين الفريق الأول وهو وقف دير مار يوسف الحرف الممثل بالنائب البطريركي العام على الابرشية البطريركيّة المارونيّة لمنطقة ​جونية​ المطران ​أنطوان نبيل العنداري​ والفريق الثاني فكتور خازن بديع انطين، هكتور فؤاد بديع انطين، ايداي نيليدا بديع انطين، ليلي كلمنسيا بديع انطين، لافتة الى أنه "وبموجب المخالصة أو المصالحة ذُكر أن العقار الذي يحمل رقم 978 المدوّر تكون حصّة الفريق الأول فيه بنسبة 37% أما حصّة الفريق الثاني فتكون 57%".

واضافت المصادر: "ذُكر أيضاً أنه وبالنسبة لأيّ عقار آخر قد يظهر على ملكيّة الوقف فإن كان مسجلاً خيرياً أو مسجلاً ذرياً فيعمل بذات النسبة المبيّنة أعلاه، ولا سيما بالنسبة للعقار رقم 978 من منطقة ​المدور​ العقارية المذكورة أيضًا، ما يعني أن بدل أتعاب المحاماة فيه هي بنسبة 6% من كامل عقارات الوقف يوزع مناصفة بين محامي الفريق الأول الأستاذ جوزف كرم (3%) ومحامي الفريق الثاني الأستاذ جوزيف صفير (3%)".

إذاً، وبموجب التقرير الذي وقّع عليه الخبيران جوزيف صبيح ونعمة الله خليل سعر الارض في المدور 1.572.500$، بينما وبرأي الخبراء اليوم سعر العقار 978 وإذا احتسبناه على أساس 4 الاف دولار (وهو أدنى سعر نظرا للأوضاع المتردّية) للمتر المربع يكون 2.434.100$ ليأتي الفارققرابة مليون دولار في الأسعار... وهذا العقار لا يزال في طور النزاع، ليبقى الأهم: كيف تخلّت المطرانية عن هذه ​العقارات​ لتقبل بتحويلها بموجب عقد مصالحة الى أرض منقسمة بين خيريّة وذرّية، والأهمّ أنّ حصتها من أرض تملكها بموجب هذه المصالحة هي 37% فهل هذا معقول؟!.