أشار النائب ​ياسين جابر​، خلال ورشة عمل نظمتها ​الأمانة العامة لمجلس النواب​ للتعريف بمنصة IMPACT، إلأى أن "كلنا يعلم، كيف تعامل ​لبنان​ مع جائحة ​كورونا​ بشكل منظم وحضاري، واصبحنا كلبنانيين قادرين على اخذ وتسجيل الموعد وحتى الوصول الى الموعد الثاني من اجل اخذ اللقاح. كل ذلك لم يكن متوقعا في لبنان، وكثر لا يعلمون كيف حصل ذلك. وما هي منصة Impact، وكيف وضعت وجرى العمل بها، وكيف بالتالي يمكن التعامل معها في أماكن أخرى".

وأوضح جابر أن "IMPACT هي منصة أُنشئت من قبل ​التفتيش المركزي​، وبدعم من ​الحكومة البريطانية​ التي خصصت مبلغا ماليا، وكان التفتيش المركزي أهل لهذا العمل المهم، ونراه بشكل كبير ولافت". وأضاف، "نحن في اللجنة التي كانت تدرس موضوع الشراء العام، عندما علمنا بوجود هذه المنصة، أردنا ان نطلع عليها، ذلك انه في قانون الشراء العام هناك نصوص قانونية تفرض ان يكون هناك نشر لكل اعمال الشراء العام على منصة الكترونية تحقيقا للشفافية الكاملة وتنفيذا لقانون حق الوصول الى المعلومات، ويفترض ان تنشر على المنصة الالكترونية كل مناقصة يجري طرحها. وذهبنا كلجنة الى التفتيش المركزي بدعوة من رئيسه، والذي كان يحضر معنا اجتماعات اللجنة واطلعنا على العمل، واعجبنا بهذا العمل".

كما شدد على أنه "رغم الظلام الذي نعيشه، تبقى هناك بارقة أمل من خلال ما رأيناه وشاهدناه، ومن خلال هذه الدعوة اليوم التي اشكر رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ الذي يرعاها وسهلها. اردنا اليوم ان نشارككم جميعا في الاطلاع على هذا العمل الذي سيمكن كل نائب من أن يكون لديه كلمة سر للدخول إلى المنصة، ويطلع على أمور كثيرة تخص منطقته الانتخابية وتخص الوضع في لبنان، كما تمكنه ايضا من الاطلاع على أعمال البلديات ووزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والصحة".

وأكد أنه "من الضروري نحن ك​مجلس نواب​ وهيئة رقابية وكأنهم جهتين رقابيتين في لبنان، ​المجلس النيابي​ وكافة الهيئات الرقابية. اذا من الضروري ان تكون الشراكة مع التفتيش المركزي". وأردف، "اليوم اردنا بمساعدتكم بالاطلاع مع زملائنا على هذا العمل الناجح، والتي كانت تحدثت عنه النائبه ​عناية عز الدين​، وهو موضوع التحول الرقمي. وان يصبح لبنان دولة الكترونية. اذا هذا العمل وضع في ظروف صعبة مررنا بها وكان ناجحا على الرغم من جائحة كورونا، وانطلقنا بحملة التلقيح بتنظيم ونجاح. هذه التجربة يمكن ان تعمم على امور اخرى في ​الدولة اللبنانية​ واداراتها".

ولفت جابر إلى ان "هذه أول منصة يتمكن اللبنانيون من الدخول اليها، حيث كنا سنستعين بشركات اجنبية تطلب ارقاما طائلة. بدأ العمل بهذه المنصة في اذار 2020 من خلال فريق عمل جعلها ان تكون ناجحة، وهذا الفريق هو الذي اشرف على تنظيم هذه الورشة. لا بد ان نهنىء التفتيش المركزي وكل فريق العمل بقيادة الدكتوره كارول شرباتي وكل وزراء الصحة والداخلية والشؤون الاجتماعية الذين تعاونوا من اجل تطوير هذا العمل ودفعه نحو النجاح".

من جهته، أشار رئيس ​التفتيش المركزي​ ​القاضي جورج عطية​، إلى أن "جهاز التفتيش المركزي ليس فقط اداة تأديبية، بل هو اداة لبناء الادارة وتحسين اساليب العمل فيها. التحول الرقمي في التفتيش المركزي انعكس ايجابا على اداء التفتيش المركزي عبر تفعيل رقابته الرقمية بطاقم بشري وتفتيشي متواضع، وعبر اسناده اداته الرقمية للادارات والمؤسسات للمساهمة في تطوير عملها ولتصويب المسار في الخطوات التنفيذية وللمحاسبة في حال التقاعس او التباطؤ في تأدية الاعمال".

ولفت إلى أن "التفتيش المركزي يعول على تعاون السلطة التشريعية وتبنيها لمنصته الرقمية التي من خلال مرونة أدواتها وتطبيقاتها ووقوف فريق شبابي ورائها من القطاع الخاص كان له الشأن الاكبر في عملية انشائها وتطويرها، ليتم من خلالها الاطلاع على الواقع المحلي في كافة تشعباته والخروج باستراتيجيات ومشاريع انمائية لغتها الارقام والرسوم البيانية التحليلية. يضع التفتيش المركزي اداته الرقمية بتصرف النواب لوصل حلقة العمل التشريعي بالعمل الرقابي الذي ينتهج، ايمانا منه بتجسيد رؤية ثنائية العمل الرقابي الرقمي كمنهجية جديدة لترميم الدولة ومؤسساتها".