عقد المجلس المركزي ب​رئاسة​ حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ جلسة استثنائية اليوم، واتخذ، بحسب بيان صادر عن الحاكم، بالاجماع قراراً يلزم ​المصارف​ بتسديد 400 ​دولار​ (fresh dollar) اضافة الى ما يوازيها ب​الليرة اللبنانية​ للحسابات التي كانت قائمة بتاريخ تشرين الأول من سنة 2019 وكما أصبحت هذه الحسابات في آذار 2021. وأوضح البيان أنه سيصدر التعميم الذي يحدد التفاصيل في هذا القرار.

وبحسب البيان فإن المبالغ التي ستسددها المصارف في اول سنة ستدفع من حساباتها لدى المصارف المراسلة في الخارج والتي يتراوح بين مليار ومليار ومئتي مليون دولار اميركي، كما سيتمكن للمصارف من سحب نفس المبالغ من مصرف لبنان مقابل توظيفاتهم الالزامية تسديد الـ $ 400 شهرياً تتزامن مع تسديد نفس المبلغ بالليرة اللبنانية على اساس سعر منصة Sayrafa سينتج نتيجة هذا التسديد بالليرة اللبنانية ارتفاع للكتلة النقدية مبلغ يتراوح بين 26 و 27 تريليون ليرة لبنانية وذلك على سنة.

تجدر الاشارة الى انه وخلال اول سنة من تطبيق هذا التعميم تسدد كاملة ً ارصدة حسابات 800 الف عميل ما يقارب %70 من عدد حسابات المودعين، ويمكن للمصارف استعمال الـ %3 باستثناء حسابات الـ Fresh dollars للمودعين لهذه الغاية.

كما قرر المجلس المركزي تخفيض التوظيفات الالزامية بالعملات الأجنبية من %15 الى .%14

وأكد المجلس أنه "يعمل بهذا القرار ابتداءً من 2021/7/1 كما انه سيكون لهذا القرار مدخالً لمعالجة المصارف غير لبملتزمة به".