كشفت صحيفة "الأخبار" ان "تطيير قانون القيود على رأس المال الـ(كابيتال كونترول) في مقابل إعطاء 400 ​دولار​ أميركي نقداً لأصحاب الودائع المصرفية بالعملات الأجنبية، هو لُبّ المقايضة التي عُقدت بين رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه برّي​ وحاكم ​البنك المركزي​ ​رياض سلامة​. وبناءً على هذا الاتفاق، اجتمع المجلس المركزي ل​مصرف لبنان​ "مُبشّراً" بدفع 400 دولار أميركي نقداً، و400 دولار أخرى تُسدّد ب​الليرة اللبنانية​ على أساس سعر منصّة "صيرفة"، المُحدّدة حالياً بـ 12 ألف ليرة لكلّ دولار".

وأوضحت ان "اقتراح قانون الـ"كابيتال كونترول"، الذي تبحثه ​لجنة المال والموازنة​ ــــ التي حوّلها رئيسها النائب ​إبراهيم كنعان​، بالتعاون مع جزء من أعضائها، إلى حامية مصالح رأس المال منذ أن أسقطت خطة ​حكومة حسان دياب​ للتعافي المالي ــــ كان يخضع لعملية تفريغ من مضمونه. حتى لو ارتفعت أصواتٌ مصرفية تعترض على بنود مُعينة فيه، تبقى هذه مسألة تُحلّ بمُجرّد تعديل البنود الخلافية. ولكنّ ما يُبحث ينسف أصل الغاية من وجود قيود على رأس المال، ويتضمن الكثير من الاستثناءات، كما لو أنّ الغاية سنّ قانونٍ لـ"تشريع التحويلات" لا لوضع قيود عليها. على الرغم من ذلك، أراد سلامة تعطيل إقرار القانون، لأنّه يُقوّض صلاحياته الواسعة ويحدّ من استنسابيته في التعامل مع المودعين. انطلاقاً من هنا، عُقد الاتفاق بينه وبين برّي، ليلتفّ على اقتراح الـ"كابيتال كونترول" النيابي، ويصبّ في غير مصلحة المودعين، وعامة الناس التي لا تملك حسابات مصرفية. مع الإشارة إلى أنّها ليست المرّة الأولى التي يُعطّل فيها برّي إقرار الـ"كابيتال كونترول".

وأضاف "إن قرار المجلس المركزي لمصرف لبنان (الذي ينفّذ حصراً ما يقرره سلامة من دون أي نقاش ذي تأثير) لم يمرّ من دون تنازل الحاكم ل​جمعية مصارف لبنان​، التي كانت قد وجّهت له كتاباً في 3 حزيران تشرح فيه أنّها "غير قادرة على توفير أي مبالغ نقدية بالعملة الأجنبية مهما تدنّت قيمتها، فسيولة ​المصارف​ لدى المراسلين ما زالت سلبية بما يفوق المليار دولار"، مُعتبرةً أنّ أي تمويل لأي سحوبات "لا يُمكن توفيره إلا من خلال تخفيض معدّل الاحتياطي الإلزامي".