سأل متروبوليت ​بيروت​ وتوابعها للروم الأرثوذكس ​المطران الياس عوده​، خلال ترأسه قداس الأحد في كاتدرائية القديس جاورجيوس في بيروت، "ألا يزعج أحدا مشهد الذل المتنقل في كل مكان؟ عند ​محطات المحروقات​، في الأفران و​الصيدليات​ والسوبرماركت؟ لقد وصل اليأس بالشعب إلى حد القرف. الهراطقة اعتمدوا قديما على جهل الناس بالإيمان، فقاموا ببث سمومهم، إلى أن جاء الآباء القديسون وثقفوا الشعب إيمانيا، عندئذ استتبت الأوضاع في الكنيسة. اليوم، لدينا من يسمم حياة الشعب، ونحن بحاجة إلى من يرفع الظلم عنهم ويبث فيهم روح التفاؤل والأمل لئلا يضيع الناس وقد ضاع البلد".

ودعا المسؤولين إلى "التجول في شوارع العاصمة ليلمسوا حقيقة ما وصل إليه ال​لبنان​يون من تعاسة وضيق وقرف. طوابير السيارات حول المحطات، المرضى يستعطون ​الدواء​، مرضى غسيل الكلى مهددون بالموت، الأطباء يستغيثون، ​المستشفيات​ مهددة بالإغلاق، ونحن على أبواب كارثة صحية، وفي المقابل هناك من لا ​سيارة​ لديه، ولا سقف، ولا قيمة لصحته لأنه يفتش في القمامة على ما يسد به رمقه".

وتوجه إلى ​الرئيس ميشال عون​ قائلا: "فخامة الرئيس، أستحلفك بأحفادك الذين ترى ​الحياة​ في عيونهم أن تنزل إلى الشارع واستمع إلى شعبك وعاين الذل الذي يعيشه. هل تقبل أن يموت إنسان جوعا أو مرضا في عهدك؟ هل تقبل أن يعاني طفل في عهدك؟ هل تقبل أن يهان مواطن في عهدك؟ هل تقبل أن يضمحل لبنان في عهدك؟ والدعوة عينها موجهة إلى رئيس ​الحكومة​ المستقيل منذ أشهر طويلة ولم يقم مع حكومته بأدنى واجبات الحكومة، ولم ينفطر قلبه وجعا على حال اللبنانيين، وإلى الرئيس المكلف المطلوب منه التعالي عن الأحقاد والخصومات، والإسراع في ​تأليف الحكومة​ رحمة بالوطن والمواطنين، وإلى رئيس ​مجلس النواب​ ونواب الأمة ربما يدركون حجم الكارثة".

كما توجه إلى المسؤولين والزعماء بالقول: "إذا أردتم أن تتقاتلوا أو تتنازعوا وتتشاتموا فأنتم أحرار، إنما قوموا بذلك بعيدا من حياتنا ومستقبل أولادنا ، واتركونا نعيش بسلام وكرامة. وإلا تناسوا خصوماتكم وادفنوا أحقادكم وقوموا بواجبكم. ألا يستحق لبنان تنازلا وتضحية؟ هل بسبب وزير أو حقيبة يدمر وطن وينحر شعب؟ هل تقبلون أن يموت عزيز عليكم جوعا أو مرضا أو يأسا وأنتم تتقاتلون على ملك زائل؟ كفى اغتيالا لهذا البلد الجميل وهذا الشعب العزيز. كفى جشعا وكبرياء وتعنتا. إرحموا هذا البلد وشعبه. عندما نسمع أن نائبا في ​البرلمان البريطاني​ استقال لأنه تأخر عن موعد الاجتماع، وأن ​وزير الصحة​ في ​الأردن​ استقال بسبب وفاة أشخاص جراء نقص الأوكسجين، أخجل من حكام يصيب بلدهم ما أصاب لبنان وهم لم يتنحوا خجلا واعتذارا من الشعب، بل لم يحركوا ساكنا لتحسين الوضع ووقف الاستنزاف. ربنا ​يسوع المسيح​ دفع دمه الثمين لإنقاذ ​الإنسان​ الخاطىء، وعبيده على الأرض لا يضحون بمكتسباتهم ومصالحهم من أجل إنقاذ بلدهم. ألا يفكرون بأولادهم وأحفادهم الذين سيعيشون في لبنان؟ أم أن بلدا آخر يحملون جنسيته سيأويهم ويحفظ كرامتهم؟ لكن حكم التاريخ بالمرصاد وعدالة السماء أيضا".

وسأل: "أين ​الدولة​ من قرار فردي لرئيس حزب يلزم الدولة كلها، وماذا تفعل الدولة إذا قرر كل رئيس حزب التفرد بقراراته والتطاول على هيبة الدولة؟ ألم يحن الوقت بعد لتحزم الدولة أمرها وتستعيد قرارها وتفرض هيبتها على الجميع؟"