أكد الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ بأن صندوق ​البنى التحتية​ ​العالم​ي الذي أعلن عنه قادة مجموعة الدول السبع سيكون "أكثر إنصافا بكثير" من "مبادرة حزام وطريق" ​الصين​ية، داعيا بكين لاحترام المعايير الدولية.

واشار بايدن في أعقاب قمة المجموعة التي انعقدت في ​انكلترا​، الى إن مشروع الدول الصناعية السبع الذي أطلق عليه "إعادة بناء العالم بشكل أفضل" لتطوير البنى التحتية في الدول النامية يعد "التزاما بالغ الأهمية". واعتبر انه "على الصين أن تبدأ التصرف بشكل أكثر مسؤولية في ما يتعلّق بالمعايير الدولية المرتبطة ب​حقوق الإنسان​ والشفافية".

ولفت الى إنه سيتعين على الرئيس الأميركي الرد إذا واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نشاطه المؤذي مثل تسميم زعيم المعارضة أليكسي نافالني، والهجمات الإلكترونية، وغض الطرف عن الجماعات التي تنشر برامج الفدية ضد الشركات الأمريكية. وقال بلينكن عن لقاء بايدن مع بوتين في جنيف المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل: "هذه ليست لحظة تحول سهل وسريع". وأضاف أن بايدن سوف يخبر بوتين "إننا نسعى إلى علاقة أكثر استقرارا وأكثر قابلية للتنبؤ بها، وما إذا كنا قادرين على رؤية أن هناك مجالات يكون فيها التعاوت من مصلحتنا المشتركة".

واشار الى ان "هذه بداية اختبار هذا الاقتراح، وسوف تقرر روسيا من خلال أفعاله الاتجاه الذي تريد أن تسلكه.. سوف نرى ذلك يحدث في الأشهر المقبلة".