أعلن مدير ​الوكالة الدولية للطاقة الذرية​ رافائيل ماريانو غروسي لموقع "أكسيوس" الأميركي أنه "من الضروري عقد اتفاق نووي مع ​إيران​، وإلا فإننا نطير عمياناً". وأوضح الموقع إن إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ تريد إعادة الانضمام إلى ​الاتفاق النووي​ لكنها تريد ان تفرض قيوداً جديدة فيه. أما إيران، التي تصر منذ فترة طويلة على أن برنامجها النووي سلمي، تريد رفع العقوبات من دون القبول بقيود أوسع.

وعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية نشط، أجاب غروسي: "لا، لا توجد معلومات تشير إلى ذلك في الوقت الحالي، لكن عندما تقوم بالتخصيب بنسبة 60 في المائة، فأنت قريب جداً. لا يمكن تمييزه تقنياً عن المواد المستخدمة في صنع الأسلحة. لذلك عندما تجمع هذا مع حقيقة أن وصولنا إلى تفتيش المواقع الإيرانية يتم تقليصه، عندئذٍ أبدأ في القلق".

وتناول غروسي الملف النووي ل​كوريا الشمالية​ ومقاومة "​إسرائيل​" للانضمام إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وحدود ما تعرفه الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن البرامج النووية للولايات المتحدة و​روسيا​ والقوى النووية الأخرى.

أما بالنسبة للتهديدات النووية التي يشكلها المتسللون والمجرمون فقال إن "الحقيقة هي أن احتمال إساءة استخدام المواد النووية أعلى من احتمال الحرب النووية، لدينا يقظة متزايدة بشأن هذه القضية، وعلينا أن ننظر في كل ما يمكن أن تفعله العلوم و​التكنولوجيا النووية​ لنا، تغير المناخ، والقضايا المجتمعية. هذه أمور لا يمكنك ببساطة أن تذهب إليها بمفردك. نحن بحاجة إلى مؤسسات التعاون العالمي هذه لأننا عندما نتعاون، نحصل على حلول جيدة".