ذكرت وكالة "فرانس برس"، أنّ "أكثر من خمسين منظّمة، دعت ​الأمم المتحدة​ إلى إنشاء بعثة تحقيق دوليّة في ​انفجار مرفأ بيروت​، بعدما لم يحرز التحقيق المحلّي أي تقدّم في خلال عشرة أشهر".

وأوضحت أنّ "53 منظّمة حقوقيّة دوليّة وإقليميّة ومحليّة، من بينها "​منظمة العفو الدولية​" و"​هيومن رايتس ووتش​"، فضلًا عن 62 شخصًا من الناجين وعائلات ضحايا انفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، توجّهوا برسالة إلى ​مجلس حقوق الإنسان​ التابع للأمم المتحدة، أشاروا فيها إلى أنّه "آن الأوان لمجلس حقوق الإنسان أن يتدخّل وأن يصغي إلى مطالبات عائلات الضحايا و​الشعب اللبناني​ بالمساءلة"، على اعتبار أنّ الانفجار شكّل "مأساةً ذات أبعاد داخليّة، نَجم عن التقاعس في حماية أبسط الحقوق - الحق في الحياة".

ودعا الموقّعون، إلى "إنشاء بعثة تحقيق دوليّة ومستقلّة ومحايدة، من قبيل بعثة لتقصّي الحقائق لمدّة سنة"، لافتين إلى أنّ "مع اقتراب الذكرى السنويّة الأولى للانفجار، فإنّ الحجج لإجراء هكذا تحقيق دولي قد ازدادت قوّة".

ولفتت "هيومن رايتس ووتش"، إلى "أنّها وثّقت عيوبًا عدّة في التحقيق المحلّي، ما يجعله غير قادر على إحقاق العدالة بمصداقيّة، بينها التدخّل السياسي السافر، والحصانة للمسؤولين السياسيّين الكبار، وعدم احترام معايير المحاكمات العادلة".