أشارت وزيرة المهجرين في حكومة تصريف الأعمال، ​غادة شريم​، إلى أنّ "كثيرة هي التحدّيات الّتي تواجه المجتمعات الإنسانيّة اليوم، ولعلّ جائحة "​كورونا​" هي من أشدِّها صعوبة".

ولفتت، خلال تمثيلها رئيس حكومة تصريف الأعمال ​حسان دياب​، في الندوة حول "الحماية الاجتماعيّة للأشخاص ذوي الإعاقة في ظلّ جائحة "​كوفيد 19​" والأزمة الاقتصاديّة"، إلى "أنّنا في ​لبنان​ جاءتنا الجائحة معطوفة على أزمة ماليّة - اقتصاديّة غير مسبوقة، أرخت بظلالها الثقيلة على المواطنين كافّة وعلى حياتهم اليوميّة وعلى قدرتهم على الصمود، في ظلّ صعوبات معيشيّة حادّة وشعور بعدم استقرار مادّي واجتماعي يتفاقم يومًا بعد يوم، وذلك نتيجة سياسات ماليّة خاطئة تراكمت على مدى عقود وأوصلت لبنان إلى هذا الواقع المؤلم".

وذكرت شريم أنّ "حكومتنا عملت على وضع برنامج لمعالجة هذا الواقع، من خلال خطّة التعافي المالي، إلّا أنّ ​الفساد​ كان أقوى من الحكومة، فتمكّن من منع تطبيق هذه الخطّة، الّتي لا يمكن الخروج ومعالجة الأزمة من دون وضعها قيد التنفيذ بعد تحديثها".

وركّزت على أنّ "حكومتنا قد تمكّنت، وبتعاون الوزارات والأجهزة المعنيّة، من وضع لبنان في طليعة الدول المسيطرة على الجائحة، إذ أمّنت ولازالت تؤمّن ​اللقاحات​ لشرائح المجتمع كافّة، ومن ضمنهم ذوي الإعاقة الّذين كانوا أولويّة بالنسبة لنا"، مبيّنةً "أنّنا اهتممنا بهم بشكل خاص، وأمنّا لهم ما يلزم من لقاحات ومن عناية خاصّة، ونجحنا بذلك بفضل تضافر جهود المعنيّين".

وأوضحت أنّ "بالنسبة للأزمة الاقتصاديّة غير المسبوقة، فقد سعينا لتأمين الحدّ الأدنى من متطلّبات العيش الّتي تحوّل ظروف ذوي الإعاقة الخاصّة والأوضاع الاقتصاديّة الصعبة من تأمينها، خصوصًا وأنّ القسم الأكبر منهم فَقد عمله لأو تدهورت قيمة مردوده بسبب ما نمرّ به من أزمات".

كما شدّدت شريم على أنّ "لذلك، حرصنا على أن يكونوا من الفئات المشمولة في البرنامج الوطني للتكافل الاجتماعي، وجعلناهم من الفئات المستهدَفة في المشروع الطارئ لدعم شبكة الأمان ومشروع ​البطاقة التمويلية​ الّتي تُدرس حاليًّا في ​مجلس النواب​، الّذي نتمنّى عليه الإسراع في إقرارها، وسيقوم وزير الشؤون الاجتماعية بشرح مفصل لكل هذه المشاريع". وأفادت بأنّ "هذا لايمنع بأنّنا لا زلنا في لبنان بحاجة إلى إيلاء ذوي الإعاقة المزيد من الاهتمام والعناية. بُذلت جهود، لا شكّ كبيرة ولكن تراكم الأزمات الخطيرة يحول دون التقدم السريع والمنشود".