أشار رئيس ​لجنة الإعلام​ والاتصالات النائب ​حسين الحاج حسن​، إلى أن "مولدات "​اوجيرو​" تنتج 23 ميغاواط كهرباء، يعني ما يوازي شركة كهرباء مصغرة، لأن التغذية ب​مؤسسة كهرباء لبنان​ نتيجة عدم وجود اعتمادات فيول منخفضة الى حد كبير، مما يحتم على "اوجيرو" استخدام ​مولدات الكهرباء​ التي تحتاج الى المازوت، وهو ليس متوافرا كثيرا ومولدات الكهرباء تتعرض للاعطال، واحد المؤشرات ان 40 سنترالا سجل انقطاعا في الفترة الماضية بين ساعتين وساعتين ونصف".

ولفت الحاج حسن، عقب اجتماع للجنة، إلى أن "موازنة "اوجيرو" ب​الليرة اللبنانية​، والدولار على سعر 1500 كانت تعادل 300 مليون دولار، كانت 450 مليار ليرة في السنة. اليوم موازنة "اوجيرو" انخفضت واصبحت 30 مليون دولار. المعدات، كلفة الانترنت، كلفة "الفايبر اوبتيك"، هناك مشكلة في توفير العملة الصعبة، توفير مؤسسة كهرباء لبنان المازوت وتمويل الكهرباء، وعدم قدرة المولدات على الاستجابة طبعا 24/24 ساعة، مما يؤدي الى انقطاع في الانترنت، والاتصالات بحسب السنترالات وايرادات "اوجيرو" مستقرة بين أعوام 2019 2020 و2021 لا انخفاض حادا في الايرادات بالليرة".

وأوضح ان "تقويم الايرادات تغير في "تاتش"، المداخيل ارتفعت بالليرة، زيادة استهلاك لدى المواطنين والمقيمين، لكن ارتفاع ​سعر الدولار​ فرض المشاكل نفسها: الفيول، الكهرباء، قطع الغيار، والمعدات. عدد المشتركين في "تاتش" ازداد 190 الفا في 2020 و2021 وفي "الفا" ازداد 200 الف مشترك".

وتابع: "مشاكل الشركتين هي نفسها، ان آثار انتقال "الفا" و"تاتش" الى قطاع الدولة ايجابية، ويمكن ان تكون ايجابية اكثر لولا ازمة الدولار والازمة المالية والنقدية. هناك بند هو الـ 36 من موازنة 2020 عن طريقة تحويل اموال "تاتش" و"الفا" الى الخزينة. اتخذت وزارتا الاتصالات والمال قرارا طعن فيه احد الاشخاص امام ​مجلس شورى الدولة​ وأوقف تنفيذه مما عقد الامور امام "تاتش" و"الفا" لدفع المصاريف التشغيلية والرأسمالية".

وأوضح أن "اللجنة درست هذه الملفات واقترحت إحضار اقتراح قانون معجلا مكررا لفتح اعتماد اضافي لهيئة "اوجيرو" لان الاعتمادات الحالية ليست كافية بالليرة ولا بالتقويم بالدولار. بالإضافة إلى إحضار اقتراحا لتعديل المادة 36 من ​قانون الموازنة​ 2020 لتستطيع "الفا" و"تاتش" التحرك بجدية اكثر في ظل الظروف القائمة والازمات والمساعدة في استباق الازمات".

وأكد أنه "ضمن التوصيات، تواصلنا وسنتواصل مع النائب ​نقولا صحناوي​، كلفناه واستطاع ان يقدم مساعدة لتوفير الفيول لمولدات الكهرباء لدى "ألفا" و"تاتش" و"اوجيرو"، وسنتابع هذا الموضوع". ولفت إلى أن "النقطة الاخيرة في موضوع "اوجيرو" و"تاتش" و"الفا" والمخابرات الدولية هي كابل قدموس الذي اصبح له 28 عاما. وكان من المفروض ان ينفذ كابل جديد هو كابل اوروبا ويحتاج الى مبلغ من الدولارات وتوصية بالامكان ان نضع اقتراح قانون، لم نتفق عليه، ولكن يمكن توفير هذا المبلغ. وكان امامنا ايضا موضوع البريد والهيئة الناظمة للاتصالات. عقد البريد ينتهي مع "​ليبان بوست​" اخر الشهر، معالي الوزير رفع اقتراحا الى دولة رئيس الحكومة وفخامة ​رئيس الجمهورية​ لتمديد العقد، والجلسة المقبلة ستناقش التفاصيل".