أكد النائب ​جهاد الصمد​، أن "البلد باقٍ بكل مكوناته وأطيافه، ولا يجوز التفريط بأي مكون من مكوناته"، معتبراً أن "الممر الإلزامي لأي حل في ​لبنان​ هو بتشكيل حكومة"، مشدداً على أن "المطلوب من الجميع أن يضحي، ويجب أن يتكلم الجميع مع بعضهم".

وأشار الصمد، خلال حديث تلفزيوني، إلى أنه "لا يجوز لأحد أن يمتلك ثلث معطل في أي حكومة كفريق واحد". وأوضح أن "رئيس الجمورية أعلن أنه ليس بصدد الحصول على ثلث معطل في الحكومة"، متسائلاً "كيف ذلك ورئيس الحكومة لا يحق له أن يسمي وزيرين مسيحيين بالتشاور مع ​رئيس الجمهورية​؟".

وشدد على أنهم "حريصون على التركيبة في البلد واستمراريتها وتحسينها. قبل الطائف لم يكن هناك شيء اسمه مُهل للتأليف أو التكليف، وبعده لم يكن هناك مُهل أيضاً". ورأى أن "هذا الصراع ليس على حكومة، بل من سيحكم بعد انتهاء ولاية رئيس الجمهورية واستلام الحكومة زمام الأمور بسبب ​الفراغ الرئاسي​ الذي سيحصل".

وتابع، "من هنا إصرار رئيس "​التيار الوطني الحر​" ​جبران باسيل​ على الحصول على الثلث المعطل في الحكومة، كي يقوم بالتحكم بها، ويحافظ على أحلامه بذلك، و"جوعه العتيق" بالوصول لسدة الرئاسة". وشدد على أن "​حزب الله​" ليس بوارد التضحية بأحد من حلفائه".

وأفاد بأن "الجميع يريد حل وحكومة، والجميع يريد أفعالا وليس كلام". وأضاف، "هناك أشخاص كانوا رافضين ​اتفاق الطائف​ من الأساس، وأعلنوا أنه معه، ولكن الممارسة أنهم يحاولون إعادة الصلاحيات التي لغاها"، لافتاً إلى أن "المطلوب منا الممر الإلزامي لبداية أي حل في البلد لتشكيل حكومة".