اعلن ​وزير الطاقة​ الايراني رضا اردكانيان ان المرحلتين الثانية والثالثة من ​محطة بوشهر​ النووية سيبدا تشغيلهما في العام 2028. واشار اردكانيان في توضيحات ادلى بها في ​مجلس الشورى​ الاسلامي اليوم، الى انه "ستكون حصة ​الطاقة النووية​ في سلة الطاقة بالبلاد حتى العام 2028، وفق قرار المجلس الأعلى للطاقة، 8400 ميغاواط، منها 1050ميغاواط قيد التشغيل حاليًا، وبحلول العام 2028، سيتم توصيل وحدتين ​بطاقة​ 1050ميغاواط تتعلقان بالمرحلتين 2 و 3 من محطة بوشهر للطاقة النووية بشبكة ​الكهرباء​ الوطنية".

وتابع وزير الطاقة: "بالإضافة إلى ذلك ، فأنه بحلول عام 2032، سيتم تشغيل وحدتين أخريين بطاقة 1050 ميغاواط وإجمالي 2100 ميغاواط من الطاقة النووية في منطقة مكران، كما انه يتعين بحلول 2027، بناء ثلاث وحدات أخرى لتوليد الطاقة النووية في مكان مناسب، بحيث يكون لدينا إجمالي 8400 ميغاواط العام 2028".

واوضح اردكانيان: ان "الوحدتين الثانية والثالثة من محطة بوشهر النووية قيد الإنشاء ونحن في ​وزارة الطاقة​ نحاول استخدام التقنيات المتقدمة لتوفير إمكانية إنشاء محطات للطاقة النووية على ساحل الخليج وبحر عمان والتي تعتبر المناطق المناسبة لبناء المحطات النووية".

واشار وزير الطاقة الى ان "هذه المحطات تعتبر ذات قيمة لأنها تتمتع بضغط ودرجة حرارة أقل بكثير من دخول البخار إلى التوربينات مقارنة بالمحطات البخارية، حيث يصل عمرها إلى 60 عامًا ولا تسبب تلوثًا بيئيًا وتعتبر طاقة نظيفة وتكاليف وقود منخفضة، هذا هو سبب اهتمام البلاد بالطاقة النووية".