خلال جولة استغرقت يومين في جنوب ​لبنان​، زار رئيس بعثة ​السفارة البريطانية​ في لبنان الدكتور ​مارتن لنغدن​ المشاريع الممولة من ​المملكة المتحدة​ في صيدا وصور و​بنت جبيل​ والتقى شريحة واسعة من ​المجتمع اللبناني​ مؤكداً على مواصلة دعم المملكة المتحدة لكل ​الشعب اللبناني​.

والتقى لنغدن رئيس ​بلدية صيدا​ ​محمد السعودي​ وزار مشروعين ممولين من المملكة المتحدة يستفيد منهما سكان المدينة ويعزز سبل عيشهم. وشاهد لنغدن كيف أنّ إعادة تأهيل سوق السمك في صيدا ساعد الصيادين المحليين، يرافقه المهندس زياد حكواتي منسّق مشروع سوق السمك لبلدية صيدا. كما شاهد كيف أنّ تركيب 160 مصباحًا على ​الطاقة الشمسية​ في شوارع ساحل المدينة البالغ طوله 7 كيلومترات قد ساهم في تعزيز ​السياحة​ وسبل العيش. قدمت المملكة المتحدة منذ العام 2014 أكثر من 105 مليون ​دولار​ لبرنامج دعم المجتمعات المضيفة في لبنان، الذي وصل إلى أكثر من 220 بلدية بالتعاون مع برنامج ​الأمم المتحدة​ الإنمائي و​وزارة الشؤون الاجتماعية​.

في سياق نقاش مع شبان وشابات فلسطينيات من مخيمات اللاجئين في صيدا والأحياء المجاورة، قدم المشاركون مبادراتهم لزيادة مشاريع إعادة التدوير، وتأييد تمكين ​المرأة​، ودعم المجتمعات الفلسطينية من خلال تمثيلهم في ​الدفاع المدني​. وبفضل صندوق الاستقرار والامن وحلّ النزاعات البريطاني، تمّ دعم قدرة عشرات الآلاف من ​اللاجئين الفلسطينيين​ على الصمود وتسهيل اندماجهم المجتمعي على الرغم من التحديات الكبيرة.

وفي ​مدينة صور​، زار لنغدن مؤسسات الإمام الصدر بحضور مديرها العام نجاد شرف ​الدين​ واطّلع على مشروع يركز على التدريب المهني للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 عامًا، ومشروع ‘Papyrus’ الذي يعيد تدوير ​النفايات​ الورقية واستخدامها في الحرف اليدوية الصديقة للبيئة، الممول سابقًا من السفارة البريطانية. وشاهد حرفة حياكة السجاد اليدوي من قبل النساء واللاجئات.

وتكريمًا لحياة ​بيكي دايكس​ والقيم التي عاشتها، زرعت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في بلدة قانا شجرة زيتون تخليداً لذكراها. وقد كان غرس الشجرة جزءاً من احتفال مناسبة نهاية مشروع مشترك بين مؤسسة ريبيكا دايكس والأمم المتحدة للمرأة، لتدريب وسيطات اجتماعيات على تفادي النزاعات. وشكر الدكتور لنغدن المشاركات على تقديرهن المؤثّر لعاملة في الشؤون الإنسانية وزميلة ممتازة.

كانت الزيارة إلى ​جنوب لبنان​ فرصة لتسليط ​الضوء​ على تأثير ​التغير المناخي​، وأهمية حماية النظم البيئية الضعيفة. استفاد رئيس البعثة والوفد المرافق من جولة سياحية في محمية صور الطبيعية بحضور الدكتورة ناهدة مسيلب، مديرة محمية ​شاطئ صور​ الطبيعية، واطلع الحاضرون على التنوع البيولوجي الفريد للمحمية التي توفر ملاذاً آمناً للحيوانات والنبات.

في اليوم الثاني من زيارته، التقى لنغدن في مركز بنت جبيل للتنمية الاجتماعية نساء وفتيات من خلفيات مختلفة وجدن مساحة آمنة للتعلم واكتساب المهارات والاستفادة من الدعم النفسي والاجتماعي وأنشطة برامج ​الشباب​ المتكاملة التي تعنى ب​العنف​ القائم على النوع الاجتماعي. تعد المساحة الآمنة في المركز جزءًا من مبادرة "لا لضياع جيل" الممولة من المملكة المتحدة، التي تقدم خدمات لأكثر من 1100 مستفيد كل عام. وهي واحدة من 12 مكان آمن أقيم في مراكز التنمية الاجتماعية في لبنان وتديرها وزارة الشؤون الاجتماعية بالتعاون مع ​يونيسف​ لبنان ومنظمات غير حكومية محلية. من خلال مبادرة "لا لضياع جيل '' (التي بلغت قيمتها 92 مليون ​جنيه إسترليني​ – بين عام 2016-2022) تمكنت المملكة المتحدة من الوصول إلى أكثر من 134 ألف فتى وفتاة وتأمين الحماية اللازمة لهم، وخدمات مكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي، وخدمات الدعم النفسي والاجتماعي للوقاية من العنف والاستجابة له.

وفي ختام جولته في ثانوية ​كفرحتى​ الرسمية ضمن برنامج "ربط الصفوف الدراسية" التابع للمجلس الثقافي البريطاني، اطلع لنغدن على أربعة مشاريع تفاعلية تتناول 48 طالبًا ومعلميهم، وتركّز على ​الصحة​ العقلية والرفاهية، والثقافة الإعلامية، والتغير المناخي وإعادة البناء مع حرص أكبر على ​البيئة​ وقبول التنوع. يشمل برنامج ربط الصفوف الدراسية أكثر من مئة مدرسة في لبنان، يستفيد منه أكثر من مائة ألف فتى وفتاة من جميع الأعمار.