أفادت معلومات لقناة الـ بأن حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ اجتمع ب​جمعية المصارف​ اليوم، وتم خلال هذا الإجتماع عرض بعض هواجس وأسئلة تقنية من قبل الجمعية حول آلية تطبيق التعميم 185 المتعلق بإعطاء المودعين 400 دولار نقدا ب​الدولار​ و400 دولار على أساس 12000 ليرة للدولار الواحد.

وأفادت مصادر مصرفية للقناة بأن "القرار اتخذ بأن يبدأ تطبيق هذا التعميم من اول شهر تموز أي بعد حوالي الأسبوع، وعلى الرغم من مطالبة جمعية المصارف بالتريث، الا أن سلامة كان مصرا على قراره".

وأضافت المصادر: "ما سيحصل بموضوع التعميم هو أنه سيبدأ تنفيذه في أول الشهر القادم، لكن لدفع قد يكون في منتصف الشهر لا مباشرة، ويجب تسجيل كل من يرغب بالإستفادة من التعميم وفتح حسابات رديفة، ويبقض المستفيد من التعميم أمواله في منتصف شهر تموز، وإن حصل أي تأخير سيكون تقنيا فقط وحقوق المودع ستكون محفوظة، والأكيد أننا سنلمس بدء تطبيق التعميم في أول تموز".

وأفادت مصادر جمعية المصارف، "بأننا ملتزمون بقرار مصرف لبنان وبتاريخ تطبيقه، وأي تأخير سيحصل سيتم التعويض عنه لاحقا، وسلامة أكد أنه سيسدد ما يتوجب على المركزي من دولارات نقدية، وطلب من المصارف أن تعطي كل المتطلبات اليومية ليدفع الدولارات بشكل يومي".

وأكدت مصادر مقربة من سلامة أن "تطبيق تعميم 158 لا علاقة له ب​رفع الدعم​ ولا ​البطاقة التمويلية​ ولا ​الكابيتال كونترول​ وسيتطبق في الأول من تموز".

أما مصادر مصرفية فأكدت للقناة أن "الحديث أن المصارف أقدمت على سحب الدولارات المطلوب تأمينها من السوق السوداء عار من الصحة، ولا ننكر أن مصارفا قليلة أقدمت على ذلك، لكن أغلب المصارف لم تفعل ذلك".