أكّدت "​الوكالة الأميركية للتنمية الدولية​ (USAID)" في بيان، "أنّها تعزّز الوصول إلى تعليم مهني وتقني عالي المستوى في ​البقاع​ و​الجنوب​ و​الشمال​، من خلال برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) في ​لبنان​، بتوفير منح دراسيّة في ​التعليم المهني والتقني​ وفرص تدريب للباحثين عن عمل في البقاع والجنوب والشمال".

ولفتت إلى أنّ "البرنامج يساهم منذ عام 2019، في تطوير وتنمية القوى العاملة من خلال تسهيل الوصول إلى تعليم تقني ومهني عالي المستوى، ضمن ثلاثة قطاعات واعدة للنمو والتوظيف في لبنان: الرعاية الصحيّة المنزليّة، تكنولوجيا المعلومات (IT)، وصيانة وتصليح المعدّات الصناعيّة".

وأوضحت الوكالة أنّ "ضمن إطار برنامج تنمية القوى العاملة (WFD) البالغة قيمته 7.3 مليون دولار، قدّمت الوكالة 190 منحة دراسيّة للطلّاب المهتمّين بالتعليم والتدريب المهني والتقني في هذه القطاعات الثلاثة حتّى اليوم"، مشيرةً إلى أنّ "بالشراكة مع معاهد خاصّة للتعليم التعليم المهني والتقني، يعمل البرنامج على تصميم مناهج مهنيّة جديدة ذات صلة بهذه القطاعات، إضافةً إلى تطوير معدّات التعليم وتعزيز البنية التحتية لمكاتب التوظيف والخدمات المرتبطة بها في 10 مؤسّسات تعليميّة ومهنيّة، خاصّةً في لبنان".

وذكرت أنّ "البرنامج يقوم أيضًا ببناء شراكات مع المؤسّسات الصغيرة والمتوسّطة الحجم ذات إمكانيّات ومؤشّرات واضحة للنمو، والمهتمّين بتوفير تدريب وظيفي وفرص عمل لمتلقّي هذه المنح الدراسيّة. بالإضافة إلى تغطية الرسوم الدراسيّة كافّة، يوفّر البرنامج للطلّاب تأمينًا صحيًّا، ومصروفًا شهريًّا (مواصلات أو مصاريف أخرى) خلال فترة الدراسة والتدريب، كذلك يوفر جهاز كمبيوتر أو جهازًا لوحيًّا لتسهيل التعلّم عن بُعد".

كما أعلنت أنّ "بحلول عام 2022، يهدف برنامج "CSP USAID" إلى تعزيز مهارات التوظيف وفرص العمل لما لا يقلّ عن 1000 لبناني من المجتمعات المحرومة".