عقد في بلدية ​شارون​ اجتماعا ضم ممثلي ​منظمة العمل الدولية​ ايف كونغ والمهندسة غيدا حميه، بحضور ممثل وزارة الاشغال العامة والنقل ومنسق برنامج دعم البنية التحتية في لبنان المهندس خالد شميط، رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى - ​بحمدون​ ورئيس ​بلدية صوفر​ كمال شيا، ورئيس ​بلدية شارون​ ​مهنا البنا​، الذي نوه بأهمية الاجتماع وتوقيته في الظروف الصعبة التي تمر على لبنان عموما والبلديات خصوصا ما يحد من وتيرة العمل الانمائي والمشاريع المطروحة على خارطة التنفيذ، وأطلع الوفد على مشروع حائط الدعم على طريق شارون القديمة، والذي يحتاج الى استكماله سريعا نظرا للمخاطر الناجمة عن عدم استكماله، ما يشكل حاجة ملحة لانجازه بأسرع وقت ممكن.

وعرض شيا للواقع الانمائي في منطقة جرد ​عاليه​، وما تعانيه من حرمان، مؤكدا الحاجة الى تنفيذ المشاريع التنموية و​البنى التحتية​ ما يساهم في تامين فرص العمل، مؤكدا أن "المنطقة تعاني من غياب شبكات ​الصرف الصحي​ ومعامل التكرير، والنقص الحاد في ​مياه الشفة​ ومياه الري، ما ينعكس سلبا على القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية".

وتطرق الى "اهمية دعم القطاع الزراعي بجميع نواحيه، ودعم المبادرات الصناعية التي تشكل ركنا اساسيا في العملية الاقتصادية، يضاف اليها البنى التحتية المهملة من طرقات وحيطان دعم واقنية ومجاري"، مؤكدا "استعداد الاتحاد وبلديات المنطقة للتنسيق والتعاون مع منظمة العمل الدولية، ووزارة الاشغال بشخص ممثلها المهندس خالد شميط، لما فيه مصلحة منطقة الجرد".

واكد رئيس بلدية اغميد - مشقيتي الشيخ مهنا الصيفي "اهمية العمل لانجاز المشاريع الانمائية التي تحتاجها البلديات في المنطقة خصوصا بظل الامكانيات المادية المتواضعة للمجالس البلدية".

وتم البحث خلال الاجتماع في المشاريع التي يمكن ان تمولها منظمة العمل الدولية، وباشراف وزارة الاشغال العامة والنقل، وفرص العمل المؤقتة التي يمكن توفيرها لابناء بلدات جرد عاليه، وتم التداول بالآلية التي يمكن اعتمادها في تقديم المشاريع التي تحتاج لها البلديات في نطاقها، والمعايير المطلوبة من اجل تنفيذها، وكيفية انتقاء اليد العاملة المؤهلة للاستفادة من فرص العمل التي سيتم توفيرها من خلال المشاريع التي ستمولها منظمة العمل الدولية.

هذا وشارك في اللقاء رؤساء بلديات عين داره العميد مارون بدر، المشرفة د. غازي الحكيم، بدغان ممثلة بنائب الرئيس وجدي شيا، ومجدلبعنا ممثلة بعضو المجلس البلدي ليليان عبد الخالق، وبمشاركة المهندس سليمان جابر والمتعهد مازن فرحات ونائب رئيس بلدية شارون نعيم الاحمدية.