أوضح النائب ​جميل السيد​، في حديث تلفزيوني، ان "مسؤولية ​انفجار​ الرابع من آب الماضي تبدأ من ​المرفأ​ في الدرجة الاولى وتنتهي في ​اليرزة​ وما بينهما في قضية انفجار المرفأ، وأوّل مسؤولية كبيرة على ​وزارة الاشغال​ اذ أدخلت النيترات وخزّنت من دون موافقة ​الجيش اللبناني​"، مبيناً ان "​الامن العام​ في المرفأ مسؤول عن دخول وخروج الاشخاص، ولكن الامن العام عليه تبليغ السلطات بما يرى او يعرف، فهل علم بالنيترات؟ نعم وهل ابلغ ؟ نعم، وهو ليس سلطة تقريرية فبالمسؤولية المباشرة لا علاقة للأمن العام".

وشدد السيد على انه "لا يجب على المتهم حالياً في قضية انفجار المرفأ ان يدعي بالحصانة او بالاذن، بل يجب الذهاب الى القاضي واخذ الملفات وذلك حفاظاً على دم الناس والارواح التي سقطت، وانا كنت مقاطعا للجلسات العامة ل​مجلس النواب​، ولكن جلسة رفع الحصانة سأحضرها ان عقدت لرفع الحصانات عن المدعى عليهم في قضية انفجار المرفأ، وانا منتدب من الناس وواجبي ان اكون صوتهم، والنائب وحيدا صوت.النائب في كتلة تأثير، واستراتيجيا انا مؤمن بالعلاقة اللبنانية السورية و​المقاومة​ ولكن لا معنى لذلك ان لم يكن لديّ ايمان بالدولة وفي شؤون الدولة اختلف مع حلفائي".

وشدد السيد على ان "حزب الله "مسلّم كل شي بالدولة لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وحزب الله واقع بين ابتزاز الحليف والخصم، وهو ليس بحاجة للفساد لتمويل كينونته السياسية وهو لا يملك ادوات لمنع الفساد في الدولة، ومشروعي للانتخابات المبكرة، هو ان يتمّ اجراء انتخابات مبكرة ويستقيل رئيس الجمهورية بعهدها وينتخب المجلس الجديد رئيسا ونكون بذلك اعدنا تشكيل السلطة، وقلت لهم بدلا من ان نهرب من الناس فلنهرب الى الناس، وبري يعلم ان تركيبته لن تسير ويحاول قدر الامكان ان يرقعها".