أعلن عضو فريق مفاوضي ​طالبان​ شهاب الدين ديلاوار خلال مؤتمر صحافي في موسكو إن "85 بالمئة من الأراضي الأفغانية" تحت سيطرة الحركة، ومن ضمنها نحو 250 إقليما من بين 398 في البلاد.

وبحسب موسكو التي دعت أطراف النزاع الى "ضبط النفس" فان المتمردين يسيطرون أيضا على القسم الأكبر من الحدود الأفغانية مع ​طاجيكستان​، بحسب وكالة "ا ف ب".

وكانت الحركة أعلنت سابقا أيضا أنها استولت على إسلام قلعة أهم معبر حدودي أفغاني مع ​إيران​ يقع في ولاية هرات في غرب البلاد.

وذكر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد لوكالة "فرانس برس" إن "معبر اسلام قلعة الحدودي تحت سيطرتنا الكاملة وسنعيد تشغيله اليوم" الجمعة.

وإسلام قلعة من أهم المعابر الحدودية في ​أفغانستان​ ويمر من خلاله معظم التجارة المشروعة بين البلدين. وقد حصلت ​كابول​ على إعفاء من ​واشنطن​ يسمح لها باستيراد الوقود والغاز الإيراني على الرغم من ​العقوبات الأميركية​.

وهو ثاني معبر حدودي رئيسي تسيطر عليه طالبان منذ إطلاق هجومها الخاطف في أوائل أيار مع بدء الأميركيين المرحلة الأخيرة من انسحابهم من البلاد.

يذكر بانه الشهر الماضي أعلن المتمردون انهم سيطروا على شير خان بندر، أبرز معبر حدودي بين ​افغانستان​ وطاجيكستان. واضطر حوالى ألف جندي أفغاني الى اللجوء الى طاجيكستان بعد معارك حادة.