لم تؤكد مصادر "بيت الوسط" لـ"الجمهورية" رواية تقديم رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ تشكيلة وزارية للرئيس ميشال عون هذا الأسبوع، ودعت الى انتظار التطورات في الساعات المقبلة.

ورداً على سؤال عن إمكان أن تكون هذه الخطوة ترجمة للتفاهمات التي توصّل إليها رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ مع الحريري، لفتت المصادر إلى ان الاتصالات مفتوحة بينهما، واذا كان مصدر ما نشرته المحطة الناطقة باسم حركة أمل عين التينة، فإنّ ذلك لن يكون مستبعداً أو مستغرباً.

ورداً على الموقف الروسي الذي تبلغه الحريري الجمعة الماضي، اضافت المصادر "انّ هذا الموقف ليس مفاجئاً وهو ثابت ومعروف منذ زمن، وأي تفسير آخر قد يكون مزاجياً ويفتقر الى الدقة. فمنذ اللقاءات التي جمعت الحريري بوزير الخارجية الروسي ​سيرغي لافروف​ في ابو ظبي قبل شهرين تقريباً وما شهدته موسكو من لقاءات منذ تلك الفترة، لم تخرج موسكو عن موقفها الداعم لحكومة يترأسها الحريري".

وعن حجم التعاون القائم بين موسكو والثلاثي الجديد الاميركي - الفرنسي ـ السعودي لفتت المصادر الى انّ موسكو "على تنسيق دائم مع الأطراف سواء مع باريس و​الرياض​. اما بالنسبة الى ​واشنطن​ فإنّ المفاوضات، وإن تركزت في القمة بين الرئيس الروسي ​فلاديمير بوتين​ ونظيره الاميركي ​جو بايدن​، فقد أطلقت دينامية جديدة. وإن على المراقبين الإشارة إلى أهمية الاتفاق الذي تم التوصل إليه أخيرا حول بعض الخطوات الإنسانية في ​سوريا​ بخصوص المعابر البرية لنقل المساعدات لربما انسحَب تفاهماً على ما يجري في ​لبنان​. فهناك عوامل مشتركة بين الأزمتين، ولا يمكن تجاهل ان يمتد اي تفاهم في شأن اي منهما الى الأخرى".