هي ​كورونا​ التي لم ترح اللبنانيين منذ أكثر من سنتين تطلّ اليوم عبر متحوّر "دلتا" والذي معه بدأت ترتفع أعداد الاصابات به بشكل تدريجي، وهذا كلّه يأتي في وقت المطاعم والمقاهي الليلية والمسابح تعجّ برواد السهر والشبان الذين وفي غالبيتهم لا يأخذون ​الوقاية​ اللازمة لمنع الاصابة بالفيروس وانتقال العدوى...

نعم ايها اللبنانيون انتم أمام متحوّر جديد فتاك وقدرة انتقاله من شخص الى آخر أسرع من المتحور البريطاني بـ60%، بحسب ما يؤكد رئيس قسم الامراض الصدرية والعناية المركزة في مستشفى القديس جاورجيوس الدكتور جورج جوفيليكيان، الذي يرى أن "الدلتا وفي اسوأ سيناريو لا تحتاج الى أكثر من عشر ثوان من الاتصال بين شخص وآخر وفي أفضل سيناريو قد يستغرق الأمر خمس دقائق".

اسرع متحور

"متحور دلتا" سريع الانتشار والى الان هو أسرع متحور". وهنا يشير جوفيلكيان الى وجود "اشخاص مصابين "بالدلتا" في لبنان"، ولكن لم نكتشف بعد مصابين "بالدلتا +" وهو سريع الانتشار والمؤذي أكثر ويقتل"، معتبرا أنه "حتى الان المشهد في لبنان ليس كارثيا لأن الفئات العمرية المسنّة محميّة بعد أخذ ​اللقاح​ ومن اصيبوا بالفيروس وشفيوا أصبح لديهم مناعة مكتسبة وفي حال اصيبوا "بالدلتا" فلن يضطروا لدخول المستشفى".

تضاعف الاعداد

بدوره المستشار الرئاسي للشؤون الصحية والاجتماعية ​وليد خوري​ يشير عبر "النشرة" الى أن "الاعداد تتضاعف كل أسبوعين في البلد الذي تدخله "الدلتا""، معطياً مثالا "في انكلترا من كل مئة شخص مصاب بالكورونا هناك 96 شخصا أصيبوا بالدلتا". أما جوفيلكيان فيشدد على أن "الفئة العمرية التي تنقل "الدلتا" هي الشباب الذين يرتادون المسابح والمطاعم ويتسببون بنقل العدوى من شخص الى آخر ومن مكان الى آخر، وهذا لا يعني أنهم يمكن ألّا يتعبوا أو يدخلوا المستشفى".

وضع ​المستشفيات

يدق وليد خوري ناقوس الخطر ليشدّد على أننا "دخلنا في سباق بين التلقيح وانتشار "الدلتا"، مناشدا الناس أخذ اللقاح لأنه ومن اليوم وحتى تشرين الاول وفي حال ارتفعت الاصابات فإن وضع المستشفيات سيكون صعباً للغاية في ظل عدم وجود كهرباء أو أدوية"، مؤكدا أن "الموجة القادمة ستفتح العناية الفائقة، وهذا الامر يحتاج الى كلفة عالية و​الكهرباء​ مقطوعة وأدوية كورونا غير متوفّرة". في حين أن جوفيلكيان يشدد على ضرورة الوقاية والالتزام بالاجراءات لناحية وضع الكمامات والتباعد وعدم الاختلاط اضافة الى التلقيح"، معتبرا أن "ليس هناك من داع لاقفال البلد ولكن يجب الالتزام باجراءات الوقاية"، ومضيفا: "اثبتت الدراسات أنّ جرعة واحدة من اي لقاح ليست فعّالة ولكن جرعتين من الفايزر مثلا تقي من الدلتا بنسبة 80%، والاسترازينكا تقي بنسبة 63% من الدلتا".

إذا، وضع المستشفيات حتى الان مستقرّ ولكن الاصابات بدأت ترتفع، من هنا يجب التنبه من الاختلاط في موسم الصيف وتجنب الاماكن المكتظّة لأنّ سرعة الالتقاط العدوى قد لا تتعدى العشر ثواني...