أكد ​وزير الصحة​ العامة في ​حكومة​ ​تصريف الأعمال​ ​حمد حسن​، أن ​لبنان​ لازال في تصنيف وبائي جيد، وحذر من أن زيادة التراكم في ​الإصابات​، يُسرِّع في وصول الموجة الثالثة من ​فيروس كورونا​.

وطلب حسن في ​مقابلة​ تلفزيونية من الوافدين وأسرهم، الانتباه والتشدد في تطبيق إجراءات فيروس كورونا، بسبب سرعة انتشار متحور ​دلتا​.

وأشار إلى أن عدد إشغال أسِرة غرف العناية الفائقة لازال مقبولا،ً والوفيات لازال عددها جيداً.

وشدد وزير الصحة، على أنه "إذا بقي هذا التراكم البالغ 500 إصابة يومياً، فإننا سنُسرِّع الموجة ثالثة من كورونا بحلول الخريف".

وأكد حسن، أنه يجب أن نستذكر المعاناة السابقة في مواجهة كورونا، إذ إن قدرات الدولة الصحية في تراجع، مع هجرة الأطباء، وفقدان الدواء والمستلزمات الطبية.

وفي موضوع دعم الدّواء، تحدث وزير الصحة عن الأرقام التي نشرها مصرف لبنان في بيان أصدره اليوم الأربعاء، وأظهرت أن دعم الدواء بلغ 100 مليون دولار شهرياً منذ أيلول 2019، أي ما يعادل 2.2 مليار دولار.

وكشف حسن، أن وزارة الصحة ستٌصدر بياناً تفصيلياً غدا ًالخميس حول فواتير دعم الدواء رداً على الأرقام التي أعلنها مصرف لبنان، إذ إن أرقام المركزي ليست موضوعية.

وأشار إلى وضع خطط لدعم الدواء على أساس 70 مليون دولار في الشهر، فيما أمر المركزي بعدها بتخفيض هذا الرقم إلى 50 مليون دولار شهرياً، ليعود بعدها الحاكم رياض سلامة ويطرح دعم الدّواء فقط بـ 25 مليون دولار.

وطلب حسن من مصرف لبنان، "التخلي عن متاهة الأرقام، فالدواء جاحة أساسية، والأولويات معروفة ومحددة".