رأى رئيس حزب "الكتائب" سامي الجميّل، أنه "طالما أن هناك سيطرة لـ"​حزب الله​" والمنظومة على البلد، فلن نتمكّن من إنقاذه ولن يكون هناك خروج من الأزمة"، مشدّدا على أن "المنطومة غير قادرة على إنقاذ لبنان وحتى أن تتفاهم مع نفسها".

وخلال حديث تلفزيوني، لفت الجميّل إلى أنه "أفرقاء السلطة لن يتمكنوا من ​تشكيل الحكومة​، وهذا ما قلناه مراراً ونصحنا بإيقاف المفاوضات"، مشيرًا إلى أنه "من الواضح انهم لو شكلوا لما كانوا استطاعوا إدارة الحكومة".

واعتبر أن "رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​ وقع في فخ "حزب الله" الذي شارك بتسميته بشكل أو بآخر". وجدّد تأكيده أن "المطلوب ليس حكومة سياسية انما حكومة مستقلة"، موضحاً أن "الوقت حان لإيقاف مضيعة الوقت، وأطالب الجميع بالتنحي".

كما دعا النواب إلى أن "يستقيلوا وكذلك ​رئيس الجمهورية​ كي نسمح للشعب بإعادة تكوين السلطة". وأوضح أن "هناك حكومة تصرّف الاعمال وتستمر بالامر الى حين نهاية ​الانتخابات النيابية​ وتكليف رئيس حكومة جديد".

وشدد الجميل على أن "المطلوب مبادرة من ​الشعب اللبناني​، وأن يكون هو المسؤول عن مستقبله"، لافتاً إلى أن "هناك آلية للامر واهمها الانتخابات النيابية". واعتبر أنه "لو حصلت الانتخابات المبكرة منذ سنة لكنّا وفّرنا على أنفسنا كل ما نراه اليوم، لاسيما ان الشعب فقر وجاع ويتعذّب".

وأكد انه "في ظل انهيار سعر الصرف، نحن متّجهون الى تفاقم الازمة الاجتماعية أكثر، فالطبقة الوسطى ستفقر. بالتالي المطلوب عملية إنقاذية تمر باستقالة ​مجلس النواب​ والا سيبقى لبنان رهينة المنظومة الفاشلة التي تسير بأجندة "حزب الله" ولا تستطيع حتى تشكيل حكومة".