أكد رئيس جهاز العلاقات الخارجية في "​القوات اللبنانية​" الوزير السابق ​ريشار قيومجيان​ أنه كان واضحا منذ اللحظة الاولى ل​تكليف​ رئيس الحكومة السابق ​سعد الحريري​ ​تشكيل الحكومة​ ان ​الرئيس ميشال عون​ لا يريده ان يشكل، مضيفاً: "نحن نرى ان مع هذه الطبقة الحاكمة لا يمكن ان نصل الى نتيجة. للأسف اخذ الامر 9 أشهر لنصل الى هذه الخلاصة وهذا مضيعة للوقت".

وفي حديث الى "​الجزيرة​ – مباشر"، لفت الى انهم كقوات لبنانية كانوا سباقين بالدعوة لحكومة اخصائيين مستقلين منذ ايلول 2019، اما العودة لحكومة تقاسم حصص فنتيجتها ما وصلنا اليه من مأزق وحائط مسدود لذا يجب الاحتكام للشعب والاسراع باجراء ​الانتخابات النيابية​ فاللبنايون لا يملكون رفاهية انتظار التأليف وفق ما يراه فلان او علتان.

كما ذكّر قيومجيان انهم كقوات لبنانية لم يسموا الحريري ونصحوه منذ اليوم الاول بأنه لن يستطيع تشكيل حكومة انقاذ وفق المبادرة الفرنسية مع المجموعة الحاكمة. كذلك، اشار الى أن أسوأ شيء ممكن أن تقوم به هو تكرار الخطأ مرة واثنين وثلاثة مع نفس المجموعة وتوقّع الأحسن. وإستطرد: "هذا ما يحصل في تأليف الحكومة وعبثاً نحاول ايجاد الحلول مع هؤلاء".

ورداً على سؤال، قال: "حكومات الوحدة الوطنية باتت حكومات محاصصة ففشلت بالسير بالاصلاحات وضبط المعابر ومنع التهريب ومعالجة واقع قطاع الكهرباء. لذا أتحدث عن تجربة ولهذا طرحنا حكومة اخصائيين مستقلين".