زعم وزير الدفاع ال​إسرائيل​ي ​بيني غانتس​، أن "إسرائيل ديمقراطية غربية ذات قدرات تكنولوجية عالية، ونحن نسمح بتصدير الوسائل الأمنية إلى الديمقراطيات، لاستخدامها بشكل قانوني ولغرض التحقيق في الجرائم والإرهاب".

وتعليقاً على فضحية الكشف عن استخدام برنامج Pegasus التابع لشركة NSO الإسرائيلية من قبل بعض الأنظمة لمراقبة الصحفيين والسياسيين والناشطين الاجتماعيين، أشا غانتس إلى أنهم يدرسون "حاليًا المعلومات المنشورة حول هذا الموضوع".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" نشرت تحقيقاً استقصائياً أجراه 17 إعلاميًا من ​الولايات المتحدة​ و​المملكة المتحدة​ و​فرنسا​ و​ألمانيا​ ودول أخرى، يظهر استخدام برامج ضارة من الدرجة العسكرية من مجموعة NSO ومقرها إسرائيل للتجسس على صحافيين وناشطين عبر العالم، إلى جانب رؤساء دول ودبلوماسيين وأفراد عائلات ملكية في دول عربية.

وضمت القائمة 189 صحفيا وأكثر من 600 سياسي ومسؤول حكومي، وما لا يقل عن 65 من رجال الأعمال و85 ناشطا في مجال حقوق الإنسان والعديد من رؤساء الدول.

كما كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية، معلومات حول قيام كل من ​السعودية​ و​الإمارات​، ب​التجسس​ على أركان سلطات ​الدولة اللبنانية​ وشخصيات سياسية وإعلامية ودبلوماسية، لافتةً إلى أن "ولي العهد السعودي​ محمد بن سلمان، كلف شركة Pegasus باختراق الهواتف المحمولة للتجسس على سياسيين لبنانيين، بينهم ​الرئيس ميشال عون​، و​سعد الحريري​، و​اللواء عباس إبراهيم​، و​رياض سلامة​، ووجبران باسيل، وعلي حسن خليل، ونائبي حزب الله حسن فضل وعلي فياض".

وبناء عليه عملت مجموعة NSO الإسرائيلية لبرامج التجسس التابعة لشركة Pegasus، بالقيام بمهام التجسس، بدءاً من العام 2018.