أفادت صحيفة "تايمز أوف ​إسرائيل​"، أن شركة إسرائيلية إبتركت لقاحاً مضادا لفيروس "كورونا" المستجد يعطى على شكل أقراص عبر الفم، ومن المتوقع أن يدخل ​التجارب السريرية​ في ​تل أبيب​ بعد شهر. وأوضحت أن التجارب السريرية على اللقاح الجديد ستبدأ الشهر المقبل بعد نجاحها بإنتاج أجسام مضادة في الخنازير.

وإبتكرت شركة "أوراميد" للأدوية المعروفة بتطوير أنظمة توصيل الأدوية عبر الفم، اللقاح الجديد الذي ستعمل شركة "بريماس بيونتك" الهندية على تطويره. وحصلت "أوراميد" على موافقة من مركز سوراسكي الطبي في تل أبيب لبدء تجارب سريرية على 24 متطوعاً غير محصنين، وسوف تراقب ما إذا كانت حبوب اللقاح تحفزهم على إنتاج أجسام مضادة للفيروس، بالإضافة لقياس مستوى هذه الأجسام حال وجودها.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "أوراميد" للأدوية، نداف كيدرون، إلى أن هذا الإكتشاف يمكن أن يغير قواعد اللعبة في بلدان مثل الهند، حيث تم تطعيم 5% فقط من السكان. وتوقع أن تساعد التكنولوجيا الطبية الجديدة مقدمي الرعاية الصحية على مواجهة التحدي المحتمل المتمثل في توفير جرعات معززة، خاصة في ظل تفشي متغير ​دلتا​، مؤكداً أن "لقاحنا مرشح قوي بشكل خاص ضد فيروس سارس-كوف-2 نظراً لإستهدافه الفريد لثلاثة بروتينات سطحية، بدلاً من بروتين واحد".