أكد ​السيد علي فضل الله​، أن "اللبنانين لا يزالون يواجهون أصعب الظروف وأشدها على الصعيد الحياتي والمعيشي فهم باتوا غير قادرين على تأمين أبسط مقومات حياتهم من الغذاء و​الدواء​ والاستشفاء وفي استمرار التقنين القاسي للكهرباء وطوابير السيارات التي تقف ساعات طوال للحصول على مادة البنزين أو في النقص الكبير في المازوت الذي بات يهدد عمل الأفران والمصانع و​المستشفيات​ والعديد من المرافق وحاجة المواطن إلى ​المولدات​ في وقت لا يتوقف سعر صرف الدولار الأمريكي عن الارتفاع مع كل تبعات ذلك وتداعياته على القدرة الشرائية للمواطنين. ومع الأسف يجري كل ذلك في ظل انسداد مستمر في الأفق السياسي بعد عزوف الرئيس المكلف عن الاستمرار في عملية تأليف ال​حكومة​ وللعقبات التي قد تعترض التكليف وبعد ذلك التأليف خشية أن تتكرر معهم الأسباب التي أدت إلى عزوف الرئيس المكلف وفي الوقت نفسه ليس هناك رغبة لدى حكومة تصريف الأعمال بتحمل المسؤولية خلال هذه المرحلة أو لعدم قدرتها عليها لكونها مرحلة تتطلب حكومة كاملة الصلاحية وقادرة على أن تلبي متطلبات الداخل والخارج. فيما القوى السياسية المعنية بشؤون هذا البلد قررت أن تتفرغ للاستحقاق الانتخابي وكل همها أن تستعيد جمهورها أو أن تحفظه خشية أن يتداعى من حولها".

ولفت خلال خطبة الجمعة، إلى "أننا أمام ما يجري لن ندخل مجدداً في الحديث عن الأسباب التي أدت إلى الوصول إلى المأزق الحكومي وقد أصبحت واضحة للجميع لكننا نجدد دعوتنا إلى ضرورة بذل كل الجهود لإزالتها والخروج من كل الحسابات الضيقة التي عرقلت عملية تأليف حكومة قادرة على النهوض بأعباء هذه المرحلة الصعبة بعد أن أصبح واضحاً أن البلد لا يتحمل الفراغ وتداعياته الكارثية. وأننا ندعو كل الأطراف المعنية بالوطن لمراجعة حساباتها وأن تعي بأن ما وصل إليه البلد هو نتيجة سوء إدارتها ورهاناتها الخاطئة وعندما أدارت ظهورها لمصالح الناس. إننا نقول لهم كفى استهتاراً بهذا الوطن وإنسانه، إنكم لن تكسبوا ود الناس وأصواتهم إلا عندما تعملوا على تغيير أسلوبكم والعقلية التي تديرون بها هذا البلد، إن عليكم أن تعرفوا حقيقة أن الناس أصبحوا أكثر وعيا ومسؤولية وما جرى في الانتخابات سواء اكان في الجامعات أو النقابات يؤكد ذلك".

وأكد فضل الله، أنه "من المؤسف أن الكثير من القوى السياسية لا تزال تراهن على أن ذاكرة الناس ضعيفة وأنهم لن يجدوا بديلا عنهم وأنهم قادرون على استعادتهم ساعة يشاؤون باستنفار غرائزهم الطائفية والمذهبية فيما المطلوب منهم أن يقوموا بدورهم في التخفيف من آلام الناس وعلاج مشاكلهم. ونبقى في قضية المرفأ حيث لا زلنا ننتظر مع أهالي الضحايا وكل اللبنانيين أن تفتح كل الأبواب التي تؤدي إلى الوصول لحقيقة ما جرى وان تزال كل العوائق التي تقف أمام الوصول إلى العدالة. وإننا نريد من القوى السياسية أن تنبع مواقفها من وجع أهالي الضحايا والمصابين واللبنانيين الخائفين وأن لا يتكرر ما حدث وان لا يضعوا أنفسهم في مواجهة هؤلاء من خلال أسلوب تعاملهم مع هذه القضية".

وأوضح "أننا نريد لهذه القضية التي أصابت كل اللبنانيين وممتلكاتهم وهددت مدينتهم وأصابت مرفأ حيويا لديهم أن تكون جامعة للبنانيين وأن يكونوا صوتا واحداً للوصول إلى الحقيقة والعدالة البعيدة عن التسييس والاستنسابية. وإننا نخشى إن لم تتم إدارة هذا الملف بطريقة مسؤولة من أن يكون باباً تدخل من خلاله الفوضى إلى هذا البلد أو أن يتسبب في فتنة داخلية ممن يدخل على هذا الخط ولاسيما بعد التسريبات التي صدرت مؤخراً التي تتهم فريقا من اللبنانيين إضافة إلى التجييش الإعلامي ولذلك ندعو كل الحريصين على هذا البلد ان يشرعوا الأبواب واسعة أمام التحقيق حتى يصل إلى النتيجة المرجوة منه فلا يميع أو يضيع في متاهات القضاء الدولي".

وأشار فضل الله، إلى أنه "نبقى عند تهديدات العدو الصهيوني والتي واكبها ما جرى من غارات عدوانية أصابت أراض لبنانية وسورية لندعو إلى العمل الدؤوب على كل المستويات لمواجهة غطرسة هذا العدو الذي لن يكل ولن يمل لإعادة الاعتبار إلى كيانه الذي تعرض للاهتزاز وقد يقدم على مغامرات غير محسوبة، وإننا ندعو الجميع أن يتعاملوا مع هذه التهديدات بالجدية المطلوبة وان لا يرونها كما يتحدث البعض تهديداً لفريق بل للبنانيين جميعا فهي تمس امن الوطن كله واستقراره. ولذلك فليكن الموقف واحداً في مواجهة هذا العدو وغطرسته".