أقامت ​جامعة البلمند​ في حرم الجامعة الرئيسي في الكورة حفل تخرّج طلابها للعام الدراسي 2020-2021 برعاية وحضور غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي، بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس ورئيس الجامعة الدكتور الياس وراق، إضافة إلى شخصيّات سياسيّة، دينيّة، اجتماعيّة، تربويّة، أمنيّة، عسكريّة، وإعلاميّة وعدد كبير من أهالي الطلاب والأقارب. وبلغ عدد الخريجين1447 خريجًا من مختلف الإختصاصات والكليات من فروع الجامعة كافة، من الحرم الرئيسي في الكورة إلى عكار وسوق الغرب والدكوانة.

وتوجه رئيس الجامعة الدكتور الياس وراق للطلاب بالقول: "لا تَيأَسُوا إِنْ اشتَّدَت المَظَالِمُ عَليكُم، وَبَدا الأُفقُ مُدلهِّماً، وَبَدا النَفَقُ المُظلِمُ طَوِيلاً مَدِيداً، لِأنَّ الظُلمَ زَائلٌ، والظَالِمِين إِلى فَنَاء، لا تَيأَسُوا إِنْ نَظَرتُم إِلى حُكَّامٍ عُقولُهم بَاليةٌ بَاهِتةٌ، وقُلوبُهم بَارِدةٌ كَحِجارةِ القُبُور، وَضَمائِرُهم نَائِمةٌ غَافِلةٌ، تَنتَظِرُ أَن يَتَدَحرَج حَجرُ القِيامةِ عَن سُباتِها العَمِيق. حُكّاماً يَخافُون مِن ذَكاءِ شَبابِ وَطَنِهم كَي لا يُحرَجون في غَبائِهم."

وأكمل: " لا تَيأَسوا إِنْ عَصَفَت بِآمالِكُم رِياحُ الجَهلِ والإِستِبدادِ، وَإِنْ غَطَّى مُستقَبَلَكُم سَوَادُ اليَأسِ، بَل تَذكَّروا أَنَّكُم أَنتُم صَانِعو مُستَقبلِكُم، وَهو مِلكُكُم، ومُلكُكُم وَحدَكُم، فَعيشوا مَقولةَ "تَجرِي الرِياحُ كما تَبغِي سَفِينَتُنا، فَنحنُ الشِراعُ ونَحنُ الرِيحُ والقَدرُ".

دعا وراق الخريجين ألا ييأسوا من وطنهم، وألا يهجروه، وإن كَانت مُغرياتِ الدُنيا وَرَغَدُ العَيشِ سَهلةُ المَنَال أَينَما يهاجرون. وقال: "لَا تَكُونوا كَالطُيورِ المُهاجِرة تَبحَثُ عَن طَعامِها في أَقاصِي الأَرض دُونَ انتِماءٍ وَلا هَويّة وَلا جُذور. بَل كُونوا رَاسِخين كَشَجرِ الأَرزِ، مِعطائِين كَبَراعِم الزَيتُون، شامخين وفَخُورين كَجِبال لُبنان."