لفت رئيس "​حزب الوطنيين الأحرار​" ​كميل دوري شمعون​، عقب زيارته على رأس وفد من الحزب، رئيس "حزب القوات ال​لبنان​ية" ​سمير جعجع​، في المقر العام للحزب في معراب، إلى أنّ "اللقاء جاء في إطار "ردّ الزيارة" الّتي قامت بها "القوات اللبنانية" لنا بعد نتائج الانتخابات الحزبية في "الأحرار"، وفي الوقت نفسه يأتي مرفقًا بمبادرة جديدة تهدف إلى لمّ شمل الأسرة اللبنانيّة في ظلّ التحدّيات الكبيرة الّتي تواجهنا، والّتي تتطلّب للتصدّي لها الحدّ الأدنى من الوحدة الضروريّة، في ظلّ الأوضاع والظروف الّتي يعيشها ​الشعب اللبناني​".

وأشار إلى أنّ "الشعب في هذه الأيّام يعاني من فقدان الأدوية والمحروقات وانقطاع التيار الكهربائي، وبالتالي النزيف الكبير الّذي تشهده البلاد يدفع الناس أكثر فأكثر نحو الهجرة"، مبيّنًا "أنّنا رفاق نضال، وأتمنّى على كلّ الأحزاب الّتي تحبّ هذا الوطن وضحّت فعليًّا لهذا الوطن البقاء في هذا النضال سويّة من أجل تحرير لبنان، الأمر الّذي من شأنه أن يُشعر المواطن في بلده أنّه حرّ وسيّد ومستقل".

وركّز شمعون على أنّ "هذه الدعوة موجّهة إلى كلّ السياديّين في هذا الوطن، من مجموعات وشخصيّات وأحزاب، باعتبار أنّ تأمين سيادة البلاد هي مهمّتنا الأولى ولهذا السبب نحن هنا اليوم، ونأمل أيضًا أن تصل هذه المبادرة إلى نتائج جيّدة مع باقي شركائنا في هذا الوطن". وعن تكليف النائب ​نجيب ميقاتي​ ل​تشكيل الحكومة​، ذكر أنّ "هذه ليست المرّة الأولى الّتي يتمّ تكليف ميقاتي لتأليف الحكومة، إلّا أنّ هذه المرّة الظروف صعبة جدًّا".

وأعرب عن أمله أن "يتمكّن ميقاتي من الوصول إلى نتيجة إيجابيّة، ويؤلّف حكومةً تبعًا للمستوى المطلوب من الأسرة الدوليّة الواضحة بمطالبها، لناحية كيفيّة الخروج من الأزمة والخطوات الواجب القيام بها. تعتريني بعض الشكوك على هذا الصعيد، لأنّ المبادرة ليست واضحة تمامًا، إلّا أنّنا سنعطي الأمور مداها الطبيعي وسنبني في وقت لاحق على الشيء مقتضاه".

أمّا بالنسبة لإمكان التحالف ما بين حزبَي "القوّات اللبنانيّة" و"الأحرار" في الانتخابات المقبلة، تمنّى شمعون أن "يتحّد في هذه المرحلة وفي الانتخابات المقبلة كلّ من يشبهون بعضهم البعض ويريدون الخير لهذا الوطن، وألّا نعود إلى تقاسم الحصص على ما حصل في الماضي، باعتبار أنّنا يجب أن نتساعد لأنّ يدًا واحدة لا يمكنها أن تصفّق".

من جهّة أخرى، تباحث جعجع والنائب السابق ​مصباح الأحدب​ في آخر التطوّرات السياسيّة والأوضاع الاقتصاديّة، في المقرّ العام للحزب في معراب، في حضور مستشاره لشؤون العلاقات الخارجيّة إيلي خوري ومنسق الحزب في ​طرابلس​ جاد دميان.

كما التقى جعجع أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب يوسف الأسمر، يرافقه المنسّق العامّ لمدارس بطريركيّة الروم الكاثوليك في لبنان ليون كلزي وعضو الأمانة العامة للمدارس الكاثوليكية الأخت باسمة الخوري. وتباحث المجتمعون في أوضاع المدارس والمشاكل الّتي تعاني منها ومستقبلها في ظلّ الأزمة الراهنة.