حذر رئيس الحكومة المكلف، ​نجيب ميقاتي​، في حديث صحافي، من تداعيات انهيار لبنان، مشيرًا إلى انه "إذا وصل لبنان إلى انهيار كامل، فإن ذلك سيكون قنبلة تصدم الشرق الأوسط بأكمله"، موضحًا أنه "لن استطيع إخماد الحريق، لكنني سأمنع انتشاره وآمل فعل ذلك في أول 100 يوم في المنصب".

وأكد ميقاتي أنه "يحظى بالدعم الدولي اللازم من جانب الاتحاد الأوروبي، لا سيما فرنسا، وخبرة لإيقاف انهيار لبنان الاقتصادي والاجتماعي"، ولفت إلى انه "واثق من أن الولايات المتحدة ستكون منفتحة لتقديم الدعم أيضا"، ورأى أنه "يتعين على وزير المالية العتيد أن يكون قادرا على التواصل مع صندوق النقد الدولي والشركاء المحتملين في الخارج والتعامل مع المصرف المركزي".

وأشار إلى "نيته الاضطلاع بدور رئيسي على مستوى صناعة القرارات المالية"، متحدثا عن "خبرته في عالم المال والأعمال"، مؤكدا انه سيبدي رأيه بكل القرارات المتعلقة بالشؤون المالية والاقتصادية.

وفي ما يتعلق بقرار التخلف عن سداد إصدارات "اليوروبوندز" وعدم دفع المستحقات، اوضح ميقاتي إلى أنه كان "ليتفاوض مع الدائنين لإعادة جدولة الدين وإعادة تمويله، بدلا من التخلف عن السداد"، معتبرًا أن "التخلف عن السداد أضر بالبلاد والمصارف التي تضع أموالها في اليوروبوندز وسندات الخزينة والودائع في المصرف المركزي، نريد العمل على كيفية حل هذه المسألة".