ذكرت المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني، أنّ "عناصر ​الدفاع المدني​ تمكّنوا في تمام الساعة السابعة من مساء أمس السبت بتاريخ 2021-07-31، من السيطرة بشكل تام على النيران الّتي اندلعت في أحراج ​القبيات​ مرورًا ببلدات عدّة، وصولًا إلى ​الهرمل​ ومنها الى داخل ​الأراضي السورية​". ولفتت إلى أنّ "العناصر كانوا قد باشروا العمل على إخماد النيران منذ الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الأربعاء في 2021-07-27 في أحراج بلدة القبيات".

وأشارت إلى أنّ "مدير عام الدفاع المدني العميد ​ريمون خطار​ قد حضر إلى موقع الحريق، للإشراف على مسار تنفيذ العمليّات. واستُقدمت التعزيزات من مراكز الدفاع المدني المنتشرة على الأراضي اللبنانية كافّة، حيث حضرت إلى موقع الحريق 25 آليّة للدفاع المدني كاملة الطواقم، وانطلقت عمليّات الإطفاء بمؤزارة وحدات من ​الجيش اللبناني​ المنتشرة عملانيًّا، ومساندة 5 طوّافات تابعة للقوّات الجويّة".

وذكرت المديريّة أنّ "العناصر واجهوا صعوبات كبرى بسبب وعورة تلك البقعة الجغرافيّة، وارتفاع ​درجات الحرارة​ واشتداد سرعة الهواء، ما أدّى إلى وقوع خسائر فادحة في الثروة الحرجيّة في عدد كبير من البلدات (القطلبة، قميع، المشروع الأخضر، محيط برج البيئة اللوءه، عودين، ​عندقت​، ​أكروم​، الرويمة والبساتين) وصولًا إلى الأراضي السورية".

وأوضحت أنّ "تضافر الجهود قد أدّى إلى التمكّن من إخماد النيران بشكل تام مساء أمس السبت، لتبدأ بعدها عمليّات المراقبة، حيث لا زالت حتّى الساعة آليّات الإطفاء في المنطقة مستنفرة للتدخل فورًا في حال حدوث أيّ طارئ"، مبيّنةً أنّ "إلى ذلك، يعمل عناصر من الدفاع المدني على إخماد النيران الّتي اندلعت في أحراج بلدة ​دير القمر​، حيث استقدمت التعزيزات من عدّة مراكز، للتمكّن من السيطرة على الحريق والحؤول دون امتداده إلى المساحات الحرجية المجاورة".