أعرب الناطق باسم ​وزارة الخارجية التركية​، طانغو بيلغيتش، عن رفض بلاده لتنفيذ برنامج ​الولايات المتحدة الأميركية​ الخاص بنقل لاجئين أفغان إلى أراضيها، عبر دول ثالثة، في إطار ما يُعرف باسم "برنامج قبول المهاجرين للأفغان العاملين في الولايات المتحدة وعائلاتهم"، الّذي أعلنته ​واشنطن​ من قبل.

ولفت في بيان، إلى أنّ "بصفتنا ​تركيا​ ، لا نقبل القرار غير المسؤول الّذي اتّخذته الولايات المتحدة الأميركية دون استشارة بلدنا. وإذا أرادت واشنطن نقل هؤلاء ​اللاجئين​ لأراضيها فمن الممكن أن يتم ذلك مباشرة بالطائرات"، مشدّدًا على أنّ "ما أعلنته الولايات المتحدة سيؤدّي إلى أزمة هجرة كبيرة في منطقتنا، كما أنّه سيزيد من معاناة الأفغان في دروب ​الهجرة​". وأكّد أنّ "من غير المقبول البحث عن حلّ لذلك من خلال بلدنا دون موافقتنا، وكان من الأولى إيجاد ذلك الحل من خلال التشاور بين دول المنطقة".

وكان وزير الخارجيّة الأميركيّة ​أنطوني بلينكن​، قد أشار في وقت سابق، إلى أنّ إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ ستمنح وضعيّة لاجئ لفئات جديدة من الأفغان، الّذين ساعدوا الولايات المتحدة في ​أفغانستان​، بمن في ذلك أولئك الّذين عملوا في وسائل الإعلام والمنظّمات غير الحكوميّة.