أعلنت ​منظمة الصحة العالمية​ أن ​غينيا​ أكدت تسجيل إصابة ب​فيروس ماربورغ​ هي الأولى في غرب ​افريقيا​ للمرض المميت الذي ينتمي الى عائلة فيروس "ايبولا" ومثل "كوفيد-19" انتقل من ​الحيوانات​ الى البشر.

واوضحت المنظمة إن الفيروس الذي تنقله الخفافيش والذي يصل معدل الوفيات الناتجة عنه الى 88 بالمئة، تم اكتشافه في عينات مأخوذة من مريض فارق ​الحياة​ في 2 آب في مقاطعة غيكيدو الجنوبية في غينيا.

وذكرت ماتشيديسو مويتي المدير الإقليمي لافريقيا في منظمة الصحة العالمية إن "قدرة فيروس ماربورغ على الانتشار بشكل واسع النطاق يعني انه يتوجب علينا وقفه في مساره".

ويأتي هذا الاكتشاف بعد شهرين فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية انتهاء التفشي الثاني ل​فيروس إيبولا​ في غينيا الذي ظهر العام الماضي وأسفر عن وفاة 12 شخصا.

وأضاف مويتي "نحن نعمل مع السلطات الصحية لتنفيذ استجابة سريعة تعتمد على تجربة غينيا السابقة وخبرتها في إدارة فيروس إيبولا الذي ينتقل بطريقة مماثلة".

ويرتبط فيروس ماربورغ بالكهوف والمناجم التي تأوي خفافيش ​الفاكهة​ "روزيتوس"، وما ان يصاب به ​الانسان​ حتى تنتشر العدوى من شخص إلى آخر عن طريق ملامسة سوائل الجسم أو الأغراض غير النظيفة مثل الإبر الملوثة.

وأشاد مويتي بـ"يقظة العاملين الصحيين في غينيا والتحقيق الاستقصائي السريع الذي أجروه".

وكان المصاب بالفيروس قد تلقى العلاج في عيادة في غيكيدو، حيث تم إرسال فريق طبي بسرعة بسبب تفاقم حالته والأعراض التي ظهرت عليه.

ويتواجد في غينيا خبراء من منظمة الصحة العالمية بينهم علماء أوبئة لتقديم ​الدعم​ للسلطات الصحية الوطنية.