أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" ​سمير جعجع​ "أنني أخذت على نفسي وعداً عدم الدخول في السجالات لأن أقصى أمنيات الناس تعبئة ​البنزين​ وليس الوقت للسجالات الإعلامية خصوصاً بعد ​انفجار المرفأ​ ولا أزال متمسكاً بموقفي ولكن في بعض الأوقات يحدث خروج كبير عن الحدود والمنطق".

وخلال ​مؤتمر​ صحافي، أشار الى "انني أجبرت على أن أقوم بهذه الندوة لأنه ثم خروج كبير عن الحدود اثر الهجمة الكبيرة التي تعرض لها ابينا البطريرك مار بشارة بطرس الراعي والقضية الثانية التحقيق بانفجار المرفأ"، لافتا الى انه تم تخطي الحدود منذ 30 سنة، تخطي للسيادة وقبل اللبنانيون على مضد، وأمور أخرى تم تخطيها أما ان يتجه الأمر الى أمور اكثر حساسية فهذا امر غير مقبول.

وأضاف: بدل أن يتوقف المسؤولون في حزب الله عند خطاب بكركي ويفكروا به بمنطق إلا أنهم كعادتهم اتجهوا الى الاتهام بالعمالة، مشددا على "أنني لا أخرج عن موضوعيتي أبداً لأنني أخسر، ويا سيد نصرالله لو حدثت نفس الظروف في منطقة أخرى كان حدث نفس الأمر وأكثرية ساحقة من الشعب اللبناني لا يريدون هذه الأحداث وما حدث في شويا ليس خيانة ولا عمالة".

واعتبر ان أصدق كلام ممكن ان تسمعه يا سيد نصرالله جاء من قرويين يزرعون ليعيشوا، والناس قالت نفس الامر في كل لبنان خلال الانتفاضة الشعبية وتعبت من معادلتكم، مشيرا الى أن أهالي شويّا عبروا بشكل تلقائي عن شعورهم والبطريرك الراعي تحدث بوضوح ورصانة وقال رأيه وهو يتفق به مع 60 أو 70% من اللبنانيين وبكركي تتحدث باسم أكثرية اللبنانيين فتفتح عليه أبواب جهنم.

وأكد أنه كان بالإمكان القول بوضوح انه لا اتفاق مع الراعي ولكن الحملة التي تمت مرفوضة، ولا تجوز. وأقول للمفتي أحمد قبلان لبنان دائماً كان بلد سيادة وحرية واستقلال وكان هكذا قبل حزب الله وهكذا سيبقى.

وشدد على انه لا تجوز ردة فعل حزب الله لا على أهالي شويا ولا على كلام الراعي ولا يمكنكم قمع رأي الآخر۔

وجزم أنه لا يمكن أن نتساهل أو نستكين قبل تبيان كل الحقائق المحيطة بانفجار المرفأ، مضيفاً: بعض سيئي النية من المتهمين يسوقون مقولة إن من تسبب بانفجار المرفأ هم المسلمين وتضرر منه المسيحيون وذلك غير صحيح، ومن يسوقون لهذا الكلام هدفهم حماية انفسهم.

وأشار الى ان شن نصرلببه هجوماً ساحقاً على المحقق العدلي طارق البيطار واستعرض كيف اتهمت بعض وسائل الاعلام حزب الله، فما علاقة بيطار بهذا الامر؟، سائلاً: من اين تعرف يا سيد حسن ان التحقيق الفني التقني انتهى؟ وانت لا تنام الليل من هم أهالي شهداء المرفأ، وهل سمعت يوماً بسرية التحقيق؟.

وتابع: نعلم تماماً أن مسؤولين من حزب الله تواصلوا مع بعض المتهمين والمستدعين الكبار إلى التحقيق وطلبوا منهم عدم الحضور للاستماع إليهم من قبل بيطار، وفي جميع التحقيقات الجزائية هناك مبدأ عام اسمه سرية التحقيق ولا يمكن الكشف عن شيء قبل انتهاء التحقيق، كيف يطالب نصرالله بالكشف عن نتائج التحقيق الفني والتقني وكيف يعرف أنه انتهى أم لا؟ وكيف تعتبر أن بيطار لا يمكنه الوصول إلى الحقيقة؟.

وسأل: أين المنطق بما يطرحه نصرالله وكيف يعتبر أن بيطار لا يريد كشف الحقيقة؟ بأي حق تقول ذلك من دون انتظار القرار الظني؟، مضيفاً: لا أعرف القاضي بيطار شخصياً لكن كل الاصداء تؤكد أنه قاض نزيه ومستقيم.

ولفت الى ان نصرالله يحرض الناس على القاضي بيطار ويدعوهم للتوجه إلى بيته ليكشف لهم نتائج التحقيق الفني والتقني والسؤال يعيد نفسه، كيف تعلم أن التحقيق انتهى؟، نصرالله يتعاطى مع أهالي الشهداء وكأنهم غير جديين، ويقول لهم "إذا كنتم جديين اذهبوا إلى بيت بيطار"، سائلاً: كيف عرفت يا نصرالله ان أهالي الشهداء اتجهوا إلى أناس لا علاقة لهم بالجريمة؟ هل أنت مطلع على التحقيق؟ أخبرنا إذاً بما عرفته، ومن أين تعلم يا سيد حسن أنه ليس هناك وحدة معايير في التحقيق؟ أقله علينا انتظار القرار الظني لنعلم، هل وحدة المعايير بالنسبة إليك يا سيد حسن أنه إما المتهمون وزراء حاليون أو سابقون جميعاً؟ ألا يجوز ان يكون هناك متهمون سابقين وحاليين؟، مضيفا لتتحدث بكل هذه الأمور يا سيد حسن يعني أنك تعرف الحقيقة، قلها لنا إذاً وإذا كنت لا تعرفها فأنت تتجنى وهذا ما يحدث.

واكد "انني لا أدافع عن أحد ومن رئيس الجمهورية حتى آخر الهرم، يجب أن يخضع للتحقيق أي شخص يتم استدعاؤه ولكن لا يجوز التصويب على قاضي التحقيق قبل صدور القرار الظني"، سائلاً: هل على المحقق العدلي اتهام جميع الناس لتقول له لماذا تتهم ناس دون آخرين؟ وكيف تسأله لماذا الاستعجال ومر سنة على الانفجار؟.

ورأى أن نفس النواب الذين طلب بيطار رفع الحصانات عنهم، طلبت العريضة التي تحدث عنها نصرالله رفع الحصانة عنهم لكن ليذهبوا الى المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء لا الى التحقيق العدلي وذلك لتهريبهم من تحقيق بيطار.