أشارت ​السفيرة الأميركية​ في ​لبنان​ دوريثي شيا غلى أنها التقت رئيس الحكومة المكلف ​نجيب ميقاتي​ حيث بحثت معه الجهود اللبنانية لتشكيل حكومة بسرعة. كما التقيت ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​ وبحثنا الموضوع ذاته"، لافتةً إلى أنها أعادت التأكيد على "الطابع البالع الإلحاح للوضع، فالشعب يعاني والاقتصاد والخدمات الاساسية وصلا لحافة الانهيار".

وخلال مؤتمر صحفي عقب لقائها رئيس الجمهورية، اعتبرت شيا أن "كل يوم يمر دون وجود حكومة تتمتع بالصلاحيات وقادرة على تنفيذ اصلاحات عاجلة، هو يوم ينزلق فيه الوضع المتردي اصلا لكارثة انسانية"، مشددةً على أن "​الولايات المتحدة​ الأميركية و​المجتمع الدولي​ يتشاركون في تقديم الدعم للشعب اللبناني، وفيما اقف هنا لدي زملاء يعملون على المساعدات التي اعلن عنها الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ للمساعدة حيث فشلت الخدمات الأساسية... هذه مسؤولية الحكومة لكننا نعلم أن الشعب اللبناني ليس بإمكانه الانتظار".

وتابعت: "نعلم ان الشعب اللبناني لا يمكنه الانتظار، وفي موازاة ذلك نحثّ الذين يعرقلون تشكيل الحكومة والاصلاح لوضع المصالح الحزبية جانبا". وأعربت عن ترحيب بلادها بـ "إطار العقوبات الجديدة التي اعلن عنها الاتحاد الأوروبي لتعزيز المساءلة والإصلاح في لبنان، وستواصل الولايات المتحدة التنسيق مع شركائنا بشأن التدابير المناسبة".

وشددت على أن "لبنان يحتاج إلى قادته لاتخاذ إجراءات إنقاذ عاجلة، وهذا لا يمكن أن يحدث دون حكومة ذات صلاحيات تركز على الإصلاح وتبدأ في تلبية احتياجات الشعب وتباشر العمل الجاد من أجل التعافي الاقتصادي".