أعلن مسؤولون في إدارة الرئيس الأميركي ​جو بايدن​ للكونغرس، أن ما يصل إلى 15 ألف أميركي، ما زالوا عالقين في ​أفغانستان​ بعد إستيلاء ​حركة طالبان​ على البلاد. ونقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن إثنين في مجلس الشيوخ الأمريكي، قولهما إن هذا الرقم حصلوا عليه خلال إحاطة من مسؤولين في الأمن القومي والدفاع.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، ذكرت هذا الأمر للمرة الأولى، مشيرةً إلى أن حوالي 10 آلاف إلى 15 ألف مواطن أميركي ما زالوا عالقين في أفغانستان. وصرح مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للصحفيين في ​البيت الأبيض​ الثلاثاء، أن "طالبان أبلغتنا بأنها مستعدة لتوفير ممر آمن للمدنيين إلى المطار، ونعتزم أن نلزمهم بهذا الالتزام".

ونقلت الشبكة الأميركية عن موظفي مجلس الشيوخ، أنهم أبلغوا بأن الإدارة ليس لديها خطة لإجلاء المواطنين الأميركيين خارج كابل بسبب نقاط التفتيش التابعة لطالبان.

وأوضحت الحكومة الأميركية، أنها مستعدة لنقل أكثر من 20 ألف أفغاني مرشحين للحصول على تأشيرات ​المهاجرين​ الخاصة إلى القواعد الأميركية. وأعلن مسؤولون أميركيون أنه بحلول ليلة الثلاثاء، تم إجلاء حوالي 1100 مواطن أميركي ومقيمين دائمين وعائلاتهم في 13 رحلة جوية.

وإنهار الجيش و​الحكومة الأفغانية​ مع إنسحاب القوات الأميركية بعد 20 عاماً من الصراع. وبعد إستسلام القوات الأفغانية لحركة طالبان وفرار الرئيس ​أشرف غني​ من البلاد يوم الأحد، تجمعت حشود من الناس في مطار كابل الدولي في محاولة يائسة للخروج من البلاد.